السبت 11 مايو 2024

«طه حسين.. عصر من التنوير».. لقاء ببيت الشعر اليوم

طه حسين.. عصر من التنوير

ثقافة1-10-2023 | 13:35

بيمن خليل

يستضيف بيت الشعر العربي - مركز إبداع الست وسيلة - التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية لقاءً تحت عنوان «طه حسين.. عصر من التنوير» وذلك في السابعة مساء اليوم الأحد  الموافق 1 أكتوبر 2023، يأتي هذا اللقاء ضمن الفعاليات الثقافية التي ينظمها صالون الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي.

 

يشارك في هذه الأمسية كل من الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي ومحمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، ويوسف نوفل، الشاعر والناقد الأكاديمي، وسعيد توفيق، الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للثقافة، والشاعرة والإعلامية فاطمة السردي، وليلى الشامي، فنانة الإلقاء ومسئولة النشاط الثقافي بمتحف طه حسين.

 

طه حسين

الدكتور طه حسين هو عميد الأدب العربي وأحد أبرز المثقفين في مصر ومن أهم صناع نهضتها في القرن العشرين. ولد في 15 نوفمبر عام 1889م وتوفي في 28 أكتوبر عام 1973م. التحق طه حسين بالجامعة الأهلية بعد تأسيسها في عام 1908، وفي عام 1914 كان أول خريج من هذه الجامعة، حيث حصل على الدكتوراه بأطروحته عن الشاعر والفيلسوف أبو العلاء المعرى، وحصل على شهادة الدكتوراه الثانية في الفلسفة الاجتماعية عام 1917 من جامعة السوربون.

من أعماله الفكرية، على هامش السيرة، الشيخان، الفتنة الكبرى عثمان، الفتنة الكبرى علي وبنوه، مستقبل الثقافة في مصر، مرآة الإسلام، فلسفة بن خلدون الاجتماعية، نظام الإثينيين، من آثار مصطفى عبدالرازق، حديث المساء، غرابيل.

ومن أعماله النقدية، في الشعر الجاهلي، في الأدب الجاهلي، حديث الأربعاء، حافظ وشوقي، صوت أبي العلاء، مع أبي العلاء في سجنه، تجديد ذكرى أبي العلاء، مع المتنبي، من حديث الشعر والنثر، من أدبنا المعاصر.

ومن أعماله الأدبية الأخرى، المعذبون في الأرض، الأيام، أحلام شهرزاد، أديب، رحلة الربيع، دعاء الكروان، شجرة البؤس، الحب الضائع، الوعد الحق، في الصيف، بين بين، أحاديث، جنة الحيوان، ما وراء النهر.

 

Dr.Radwa
Egypt Air