الجمعة 3 مايو 2024

«المعرض» بثاني أيام المهرجان الختامي لنوادي المسرح

مسرحية المعرض

ثقافة2-10-2023 | 15:54

همت مصطفى

قدمت فرقة فرع ثقافة الجيزة العرض المسرحي «المعرض» في ثاني أيام المهرجان الختامي لنوادي المسرح فى دورته الـ 30 (دورة الكاتب محمد أبو العلا السلاموني)، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

تدور فكرة العرض حول تجهيزات إقامة أول معرض فني يضم صور وأسماء لعدد من الشخصيات النسائية في أزمنة مختلفة، لكل زمن تأثيره على الأداء المسرحي والسينوغرافيا، وذلك للتعبير عن مشاعر الصداقة الحقيقة التي أصبحت نادرة في هذا الزمن، وللتأكيد على فكرة أن الفن أصدق من التاريخ، كونه مرآة المجتمع، فإذا أردت التعرف على أي مجتمع في أي مكان في العالم فلتنظر إلى الفن.

كما يعتمد العرض على العنصر النسائي فى كل شيء من تكوينات جسدية لملء الفراغ المسرحي وغناء وترانيم واستعراضات كمحاولة للتجريب والخروج عن المألوف.

«المعرض» من تمثيل وبطولة نهى مجدي، مريم أحمد، سمر عاطف، رانيا مصطفى، مريم وليد، فريدة داوود، نائلة غريب، چاكلين سعد، ماهينور طارق، روچينا نادي، مريم ماجد، رضوى عبد الناصر، ندى عزت، مي مجدي، سارة صديق، وعنان عاطف.

إضاءة: إسلام أبو عرب، ديكور: باسم وديع، ماكياچ : رامي جمال، ملابس: لارا عمرو، حرامل هناء النجدي، تصوير: سعيد سمير، مساعد مخرج: ماهينور طارق، مخرج مساعد: داليا صبري، تأليف موسيقي: عصام السواح ومحمد لطفي، تنفيذ موسيقى: أحمد خالد، تعبير حركي: محمد خليفة، مخرج منفذ: سوزان مدحت، تأليف وإخراج سيف الدين محمد.

لجنة التحكيم

وتتشكل لجنة تحكيم المهرجان الختامي لنوادي المسرح بالدورة الثلاثين من الأساتذ ة: الناقد والكاتب دكتور. أحمد مجاهد رئيسًا، وعضوية الفنان ومهندس الديكور الدكتور. صبحي السيد، والمخرج ناصرعبد المنعم، والموسيقي والملحن المايسترو دكتور. طارق مهران، والمخرج والفنان عادل حسان.

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من أحمد مجاهد رئيس اللجنة، د. صبحي السيد، وعضوية المحلن و الموسيقار د. طارق مهران، المخرج ناصر عبد المنعم، المخرج عادل حسان، و والمخرج محمد الطايع مقررًا للجنة التحكيم ومدير المهرجان، ونخبة من النقاد والمسرحيين، وتلاه ندوة نقدية بحضور الناقدة المسرحية د. داليا همام، الكاتب المسرحي سعيد حجاج، والمخرج المسرحي حمدي حسين.

ندوة العرض

قال «حمدي» إن تفاعل العناصر المسرحية الموجودة بالعمل ومنها الدراما، الموسيقى والديكور ساهمت في تكوين الصورة المسرحية، كما أن لغة الممثل سواء المنطوقة أو الحركية أضفت روحا للصورة الموجودة على خشبة المسرح. 

 من جانبه أشار «حجاج» إلى أن العرض كان فيه ثمة ارتباك على مستوى التأليف، وكان من الممكن أن يقدّم النص بشكل أكثر تماسكا.. لأن ذلك أثّر على الإخراج بشكل كبير.

 تنظم الدورة الـ30 من «المهرجان الختامي نوادي المسرح»، برئاسة مدير إدارة النوادي المخرج محمد الطايع، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمروالبيسوني، ويشارك به هذا العام 27 

نشرة وندوات

ويصاحب المهرجان، صدور النشرة اليومية، والتي يرأس تحريرها الناقد والكاتب يسرى حسان، وكتيب المهرجان، وتنظيم ندوات تعقب تقديم العروض، ويشارك بالندوات، د. محمد زعيمة، الكاتب سعيد حجاج، والمخرج: حمدي حسين، ود. داليا همام، والمخرج السعيد منسي، والناقد عبد الناصر حنفي، والكاتب والشاعر سامح عثمان، د. لمياء أنور، والناقد أحمد خميس، ويتحدث بها الناقد محمود حامد، والمخرج والمؤلف شاذلى فرح، والمخرج محمد صابر، والناقدة رنا عبد القوي، الفنان محمود حامد.

ورش فنية

ويقيم المهرجان ورش حول الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح، تحت عنوان «البنية الدرامية المغايرة في عروض نوادي المسرح نصًا وصورة» مجانية لشباب المسرحيين، طوال أيام المهرجان، ويُقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين، والأساتذة والأكاديميين وهم الفنان ومصمم الديكور د. حازم شبل، المؤلف: سعيد حجاج، المخرج السعيد منسي، المؤلف سامح عثمان، والمخرج شاذلي فرح، د. أحمد القضابيّ.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa