الجمعة 17 مايو 2024

بعد اختياره رئيسا لحملة الرئيس السيسي.. معلومات عن المستشار محمود فوزي

المستشار محمود فوزي

تحقيقات3-10-2023 | 14:33

أماني محمد

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، المستشار محمود فوزي، نائب رئيس مجلس الدولة السابق، برئاسة حملته في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي من المرتقب أن يبدأ فتح باب التقديم لها بعد غد الخميس.

وفيما يلي أبرز المعلومات عن المستشار محمود فوزي:  

شغل المستشار محمود فوزي العديد من المناصب، ويمتلك خبرة قانونية كبيرة تمتد لأكثر من 22 عامًا، تقلد خلالها العديد من المناصب المهمة التي كان لها تأثيرًا كبيرًا في البنية التشريعية والقانونية العامة والخاصة في البلاد، فكان يشغل منصب نائب رئيس مجلس الدولة حيث عمل في جميع أقسام مجلس الدولة القضائية والاستشارية والتشريعية في الفترة بداية من 2001، إلا أنه أعلن استقالته من العمل كنائب لرئيس مجلس الدولة.

وعلى مدار حياته المهنية؛ تولى المستشار محمود فوزي العديد من المناصب الهامة منها: الأمين العام لمجلس النواب سابقًا، ومستشارًا قانونيًا لرئيس مجلس النواب طوال الفصل التشريعي الأول (2016 - 2020)، ومستشارًا قانونيًا لوزير الاستثمار والتعاون الدولي، ومستشارًا قانونيًا لوزير التجارة والصناعة، ومستشارًا قانونيًا لوزارة المالية لشئون المشاركة مع القطاع الخاص؛ ومستشارًا قانونيًا لوزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب، ومستشارًا قانونيًا لوزير الشئون القانونية مجلس النواب، ومستشارًا قانونيًا لمحافظ الشرقية.

وشغل أيضا عضوية عدد من اللجان القومية لصياغة مجموعة من القوانين واللوائح ذات الأهمية، يأتي على رأسها: معاونة الأمانة الفنية للجنة الخبراء الدستوريين العشرة التي ساهمت في وضع مشروع الدستور 2014 ، وعضو الأمانة الفنية ومتحدثًا رسميًا باسم اللجنة القومية التي وضعت مشروعات قوانين مباشرة الحقوق السياسة ومجلس النواب وتقسيم الدوائر الانتخابية برئاسة وزير شئون مجلس النواب، وعضو الأمانة الفنية للجنة العليا للإصلاح التشريعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء – لجنة الأمن القومي، ورئيس الأمانة الفنية للجنة العليا للإشراف على مشروعات المشاركة بين القطاعين العام والخاص.

حصل المستشار محمود فوزي على ليسانس الحقوق عام 2000، كما حصل على ماجيستير القانون (القانون الخاص والقانون العام) 2001 - 2002، وماجيستير في القانون الدولي والمقارن من كلية القانون بجامعة انديانا في الولايات المتحدة الأمريكية (ICL)عام 2009 .

وشغل المستشار محمود فوزي رئاسة الأمانة الفنية في الحوار الوطني التي أشرفت على الإعداد لجلسات الحوار الوطني خلال الأشهر الماضية، وكان يشغل أيضا منصب الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

المستشار محمود فوزي رئيسا للحملة الانتخابية للرئيس السيسي

وفي أول تعليق له بعد اختياره رئيسا للحملة الانتخابية للرئيس السيسي، أكد المستشار محمود فوزي أنه  تلقى بكل التقدير والاعتزاز تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي برئاسة الحملة الانتخابية له لانتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2024، وأن يكون الممثل القانوني له به، موجها الشكر للرئيس السيسي على هذا الاختيار.

وأكد فوزي، عبر صفحته الرسمية على فيس بوك أن "إدراكي لحجم التضحيات العظيمة، وقناعتني بالجهود المخلصة الصادقة التي بذلها الرئيس منذ عام ٢٠١٤ وحتى اليوم، فضلاً عن التنمية الشاملة الحقيقية والفعلية التي شهدتها البلاد قطاعياً وجغرافياً، والثقة الكبيرة والأمل في مستقبل أفضل كانت كلها سبباً أساسياً وراء هذا الشعور".

وتابع: "ولا يفوتني في هذا المقام أن أتذكر سنوات خدمتي في مجلس الدولة والتي تعلمت فيها على مدار سنواتٍ طوال من أساتذة عظام وأجلاء التقاليد القضائية، وتشربت منهم العلم القانوني في أصوله السليمة، وأحببت من خلالهم روح العدالة والإنصاف، وتدربت فيها على كيفية الوصول إلى التوازن الدقيق والصعب بين المصلحة العامة التي هي هدف كل إجراء وقرار إداري، والمصلحة الخاصة التي ينادي بها الخصوم والمعروضة حالاتهم في قضاياهم ومسائلهم، فحرصت خلال ذلك كله أن أؤدي واجبي بالأمانة والصدق، فلاساتذتي وزملائي صادق الود وعظيم الامتنان".

واختتم تصريحاته: "أعود وأشكر السيد الرئيس على ثقته الغالية والثمينة، وأدعو الله أن يوفق سيادته لما فيه صالح مصر والمصريين".