الإثنين 29 ابريل 2024

مع بدء موسم انتشارها.. ما هي أعراض الإنفلونزا التي تستلزم زيارة الطبيب؟

مضاعفات الإنفلونزا

تحقيقات4-10-2023 | 12:32

نيرة سعيد

تزامنا مع التغيرات الجوية ضمن الأجواء الخريفية التي تسود البلاد، وانتشار الأمراض التنفسية في تلك الأوقات من كل عام، يظهر على البعض أعراض الإنفلونزا ، وهي أحد أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية والمعدية بشكل كبير، فهي واسعة الانتشار، كما أنها عدوى تصيب الأنف والحنجرة والرئتبن.

ومن جانبه استعرضت وزارة الصحة والسكان عن أعراض الإنفلونزا التي تستلزم من مصابيها استشارة الطبيب عن ظهورها كي يتلق الشفاء المناسب، موضحة أن الإنفلونزا تأتي عادة فجأة، وغالبا ما يتحسن أغلب المصابين بالإنفلونزا من  تلقاء أنفسهم، لكن أحيانا يمكن أن تكون الإنفلونزا ومضاعفتها مؤذية لا يستطع بها المصاب الشفاء إلا بأخذ العلاج المناسب.

أعراض الإنفلونزا

وذكرت وزارة الصحة أن أعراض الإنفلونزا تشمل؛ حمى "ارتفاع بدرجة الحرارة"، قشعريرة، سعال، التهاب بالحلق، سيلان أو انسداد الأنف، آلام في الجسم أو العضلات، صداع، تعب وشعور بالإرهاق، قد يعاني بعض الأشخاص من القيء والإسهال وهو العرض الأكثر شيوعًا عند الأطفال.

ولفتت الوزارة إلى أن التطعيمات هامة للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وواحدة من أهم وسائل الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي.

من هم الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا

- الأطفال دون سن الثانية

- البالغون الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا

- المقيمون في دور رعاية المسنين وغيرها من مرافق الرعاية طويلة الأمد

- السيدات الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل أثناء موسم الإنفلونزا

- الأشخاص المصابون بضعف المناعة

- المصابون بأمراض مزمنة مثل الربو وأمراض القلب وأمراض الكلى وأمراض الكبد والسكري

وأكدت وزارة الصحة على أن لقاح الإنفلونزا يوفر حماية من 4 أنواع فيروسات الإنفلونزا المتوقع انتشارها في هذا الموسم، لافتة إلى أن لقاح الإنفلونزا الموسمية متوفر في فروع المصل واللقاح في العديد من الصيدليات، على مستوى الجهورية.

والجدير بالذكر هو أنه تكمن الاستفادة القصوى من اللقاحات تكون في بدايات فصلي الخريف والشتاء لزيادة عوامل انتشار الأمراض التنفسية في هذا الوقت، مثل الإنفلوونزا ونزلات البرد والفيروس التنفسي المخلوي، فضلا عن أن لقاح الإنفلونزا الموسمية غير مرتبط بوقت محدد، واللقاحات متوفرة خلال العام.

Dr.Randa
Dr.Radwa