الجمعة 21 يونيو 2024

بالفيديو.. أستاذ تاريخ عسكري: مصر أنقذت بلجيكا من الجوع والسل

10-10-2017 | 20:30

قال الدكتور أشرف صبري، أستاذ التاريخ العسكري،والمحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية، إن مصر أنقذت دولة بلجيكا خلال العرب العالمية الأولى من مرض السل والجوع باعتراف الملكة إليزيبث آنذاك.

ولفت الدكتور أشرف صبري، خلال ندوة في "الهلال اليوم"، إلى أن ملكة بلجيكا أرسلت خطابًا لسلطان مصر آنذاك  السلطان حسين كامل ، تشكر مصر على ما قدمته من دعم ومساندة للشعب البلجيكي وعطاء، مضيفًا أن هذا الخطاب نشر في جريدة "المقطم"، مؤكدًا أنه حصل على أصل الخطاب من داخل الأرشيف البلجيكي.

وأضاف أن الخطاب جاء لشكر مصر على منحة أنفذت الشعب البلجيكي من الجوع ومرض السل، عن طريق المعونات المادية التي قدمتها القاهرة لتلك المملكة عن طريق الصليب الأحمر.

وأشار إلى أن الملكة قالت إن ذلك سيدون في الكتاب "البلجيكي الذهبي" لكي يعلم العالم من كان بجوار بلجيكا ومن كان ضدها، مؤكدًا أنه بجانب الخطاب وجد الشيكات التي تسلمتها بلجيكا من خلال المنحة، بل وهناك كشف حساب تقدمت به ملكة بلجيكا إلى السلطان توضح أوجه إنفاق المنحة ومنها ألبان أطفال وبطاطين للعساكر وأدوية وغيره، مشيرًا إلى أنه طالب بضم ذلك إلى متحف العلمين حتى يعلم العالم كله أين هي مصر.