الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 5 أكتوبر.. اليوم العالمي للمعلم وميلاد ماهر عصام

ماهر عصام

تحقيقات5-10-2023 | 10:32

يوافق اليوم 5 أكتوبر ذكرى العديد من الأحداث التاريخية من بينها بدء أول قتال جوي نتج عنه سقوط ضحايا في الحرب العالمية الأولى، كما يوافق أيضًا ذكرى ميلاد الفنان الراحل ماهر عصام الذي بدأ مسيرته الفنية في سن صغيرة، وأيضًا ميلاد الفنانة بشرى الممثلة والمغنية الشابة.

اليوم العالمي للمعلم

بدأ الاحتفال بيوم المعلم العالمي، في عام 1994، للاحتفال بتوقيع عام 1966 على توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين، ويهدف إلى التركيز على «تقدير وتقييم وتحسين المعلمين في العالم» وإتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس، وخلال الاحتفال به تنظم اليونسكو حملة كل عام للمساعدة في إعطاء العالم فهمًا أفضل للمعلمين والدور الذي يلعبونه في تنمية الطلاب والمجتمع.

قيام ثورة 5 أكتوبر في البرتغال

1910 - قيام «ثورة 5 أكتوبر» في البرتغال والتي أدت إلى إلغاء الحكم الملكي وأعلنت قيام الجمهورية.

 

أول قتال جوي في الحرب العالمية الأولى يسقط ضحايا

1914 - الحرب العالمية الأولى تشهد أول قتال جوي ينتج عنه سقوط ضحايا، وقد نشبت تلك الحرب بدايةً في أوروبا من 28 يوليو 1914 وفي 1915 بلغاريا تدخل الحرب العالمية الأولى في صف ما سُمي بدول المركز، وهو التحالف الذي ضم الإمبراطورية الألمانية، والإمبراطورية النمساوية المجرية والدولة العثمانية، ومملكة بلغاريا في أثناء الحرب العالمية الأولى، وانتهت في 11 نوفمبر 1918.

 

ميلاد ماهر عصام

1979 - ماهر عصام، الممثل الراحل الذي بدأ التمثيل منذ طفولته، وكانت بداية مسيرته الفنية مع يوسف شاهين بفيلم اليوم السادس عام 1986، والذي شارك كطفل لا يتعدى عمره الـ10 سنوات، وشارك بعدها في فيلم "التعويذة" عام 1987، وشارك بنفس العام مع عادل إمام بفيلم "النمر والأنثى" وتوالت بعد ذلك مشاركته في العديد من الأعمال، تُوفي في فجر يوم 17 يونيو 2018 إثر إصابته بأزمة صحية مفاجئة، عن عمر ناهز 38 سنة.

 

ميلاد بشرى

1981 - بشرى، الفنانة الشابة، كانت بدايتها كمذيعة على شاشات الفضائيات ثم انتقلت للتمثيل عام 2002 من خلال سيت كوم شباب أون لاين ومن أولى بطولاتها السينمائية مع المخرج الكبير "يوسف شاهين"، من خلال فيلم "إسكندرية نيويورك" برعت في تجسيد مجموعة مختلفة ومتنوعة من الأدوار السينمائية كما قدمت الغناء عدة أعمال ناجحة ومن ألبوماتها "مكانك" "إحكي"، وأغنية "تبات ونبات" مع محمود العسيلي.

 

الإعلان عن الدستور البرازيلي الجديد

1988 - الإعلان عن الدستور البرازيلي الجديد، والتي حصلت منطقتي أمابا ورورايما فيه على وضع ولاية، كما اُستحدِثت ولاية توكانتينس مع اقتطاع جزء من شمالي غوياس.

 

أحمد قديروف يتولى رئاسة الشيشان

2003 - أحمد قديروف يتولى رئاسة الشيشان، وقد ظل في المنصب من 5 أكتوبر، 2003 حتى 9 مايو 2004

 

نادية مراد تفوز بجائزة نوبل

2018 - الناشطة العراقية اليزيدية نادية مراد تفوز بجائزة نوبل للسلام بالمشاركة مع الطبيب الكونغولي دينيس موكويغي لنشاطهما ضد الاغتصاب والعنف والاستعباد الجنسي كسلاح في الحروب والنزاعات المسلحة.

 

وفاة سليمان الحكيم

2019 - سليمان الحكيم، والذي يعد من الكتاب البارزين، كتب للعديد من الصحف والدوريات العربية في مختلف المجالات وأصدر عدد من المؤلفات السياسية والأدب، تُوفي فجر 5 أكتوبر 2019 في مستشفى الصدر بالإسماعيلية، بعد صراع مع المرض، وقدم العديد من الأعمال البارزة من بينها رسالة إلى الوالي.

مظاهرات العراق

2019 - مقتل حوالي مائة شخص وإصابة الآلاف خلال التظاهرات الشعبية العراقية التي بدأت في 1 أكتوبر 2019، وطالب المتظاهرون بمكافحة الفساد ووقف التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للعراق، ورحيل الحكومة.

Dr.Randa
Dr.Radwa