الثلاثاء 14 مايو 2024

50 عاما على انتصارات أكتوبر.. الفريق عبد المنعم واصل قائد تقدم صفوف جنوده

الفريق عبد المنعم واصل

تحقيقات6-10-2023 | 16:12

في الذكرى الخمسين لحرب أكتوبر 1973، يتذكر الشعب المصري قادة الحرب بكل الفخر والتقدير لدورهم البطولي في معركة العبور وتحرير الأرض، والتضحيات التي قدمها أبطال الجيش المصري الذين عبروا القناة ودمروا خط بارليف وحقق نصر عسكري عظيم.

ومن بين أبطال حرب أكتوبر 1973، الفريق عبد المنعم واصل، قائد الجيش الثالث الميداني إبان الحرب، وهو الجيش الذي أدى دورا مهما في خوض معركة تحرير الأرض طوال حرب أكتوبر، فكان واصل هو القائد الذي تقدم صفوف جنوده في يوم العبور العظيم.

 

الفريق عبد المنعم واصل

ولد الفريق عبد المنعم واصل في عام 1927 والتحق بالكلية الحربية عام 1940 وتخرج فيها عام 1942، وفور تخرجه التحق بسلاح المدرعات وحصل على العديد من الدورات في الاتحاد السوفيتي وبريطانيا وأمريكا وكان واحدا من كبار ضباط وخبراء المدرعات في القوات المصرية.

يعد من الضباط المصريين القلائل الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية وحرب فلسطين، وتدرج في العمل بالقوات المسلحة وشارك في حرب 5 يونيو 1967 كقائد للواء الرابع عشر مدرع وأدار معركة من أقوى المعارك وكبد القوات الإسرائيلية خسائر فادحة.

دوره في حرب أكتوبر 1973

وتولى واصل منصب قائد الجيش الثالث الميداني في مرحلة مفصلية من عمر الوطن، وواصل دوره في عملية إعادة بناء القوات المسلحة لخوض معركة النصر، وكان القائد الذي تقدم صفوف جنوده في يوم العبور العظيم في حرب 6 أكتوبر 1973 حتى تحقق النصر، وبعد انتهاء المعارك عُين الفريق عبد المنعم واصل مساعدا لوزير الحربية في ديسمبر 1973.

حصل واصل على مجموعة من الأوسمة والأنواط منها وسام نجمة الشرف العسكرية ووسام الشجاعة، فقد كان رمزا مشرفا للقوات المسلحة المصرية يضرب به القدوة في القيادة والشجاعة والعلم.

وفي 17 مايو عام 2002 توفي الفريق عبد المنعم واصل، وشيع في جنازة عسكرية من مسجد القوات المسلحة "آل رشدان" بمدينة نصر.

Dr.Radwa
Egypt Air