الخميس 2 مايو 2024

80 دولة بالأمم المتحدة تطالب بالوقف الفوري "للتمييز" بين الجنسين في أفغانستان

طالبان

عرب وعالم5-10-2023 | 15:07

دار الهلال

أعربت 80 دولة عضو في الأمم المتحدة عن قلقها إزاء "التمييز المنهجي" الذي تنتهجه طالبان ضد النساء في أفغانستان.

وأصدرت هذه الدول بيانا مشتركا في الجمعية العامة للأمم المتحدة، دعت فيه إلى إزالة القيود المفروضة على النساء والفتيات الأفغانيات على الفور، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء خامة برس الأفغانية اليوم الخميس.

وجاء في بيانهم: "نطالب طالبان بإلغاء السياسات والإجراءات والأوامر وغيرها من الأمور التي تنتهك حقوق الإنسان وحريات النساء والفتيات في أفغانستان على الفور، والتي تتعارض مع مبادئ عدم التمييز".

وأضاف البيان: "إن القرارات والأحكام التعسفية تزيد من حدة العنف والأزمة الاقتصادية المستمرة وتؤثر على نظام الرعاية الصحية، مما يحرم النساء والفتيات من الوصول إلى الخدمات الحيوية مثل خدمات الرعاية الصحية ورعاية الأمومة".

كما حث البيان حركة طالبان على احترام وحماية حقوق الإنسان وحقوق النساء والفتيات في أفغانستان، في إشارة إلى عضوية أفغانستان في اتفاقيتي القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وحقوق الطفل. 

وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وأستراليا واليابان والإمارات العربية المتحدة، من بين الدول الثمانين التي قدمت هذا البيان المشترك في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويُشار إلى أنه منذ تولي طالبان الحكم في أفغانستان، قامت بتنفيذ سياسات قلصت بشدة قدرة المرأة على الوصول إلى التعليم والعمل وحدت من تواجدها في الأماكن العامة، الأمر الذي أدى إلى قلق وإدانة واسعة النطاق من المجتمع الدولي.

وقد حذرت منظمات حقوق الإنسان مرارا وتكرارًا من العواقب الاقتصادية والاجتماعية المدمرة لهذه القيود على النساء والفتيات الأفغانيات وانعكاساتها في ظهور مشاكل عقلية ونفسية.

Dr.Randa
Dr.Radwa