الأحد 28 ابريل 2024

مهرجان الختامي لنوادي المسرح 30.. صراع القيم والمبادئ الإنسانية في «باذنجان» على مسرح روض الفرج

عرض باذنجان

ثقافة6-10-2023 | 14:35

همت مصطفى

شهد قصر ثقافة روض الفرج العرض المسرحي «باذنجان» فى خامس أيام المهرجان الختامي لنوادي المسرح فى دورته الـ  30 «دورة الكاتب محمد أبو العلا السلاموني»، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

«باذنجان» لفرقة البحيرة المسرحية،  وتدور فكرته حول ثلاثة أشقاء يعيشون في مقلب للقمامة، يتولى الأخ الأكبر رعاية أشقائه بعد وفاة الوالدين، ويضطر للتنازل عن بعض القيم والمباديء من أجل لقمة العيش، إلى أن يدخل إليهم لصان فيحدث تغيير كبير في حياتهم وتتصاعد الأحداث في إطار فانتازي ممزوج ببعض الأفكار والقضايا كقضية ذنب الإنسان الأزلي للتفاحة، وأنه أصبح من السهل جدا ارتكاب الذنوب مصورة في صورة باذنجان.

ويلقي العرض الضوء على الصراعات داخل النفس البشرية، للتأكيد على رسالة أن الإنسان «مخير» عليه أن يختار طريقة العيش سواء باختيار الطريق الصحيح وتحمل ما به من صعاب، أو الانسياق وراء الأهواء والتخلي عن المباديء الإنسانية، من خلال طرح تساؤل هل الإنسان يسوق حلمه أم  حلمه هو الذي يسوقه؟ وإجابة هذا السؤال تختلف من شخص إلى آخر.

«باذنجان» تمثيل و أداء محمد أبو شعرة، عبد الرحمن منيب، عمرو حجاج، زیاد داوود، أسامة كريم، إضاءة محمد عفيفي، تنفيذ ديكور آلاء محمد، أمنية فايد، حنين الحناوي، ماكياج رزان هاني، منفذ موسيقى يوسف عادل، موسيقى تصويرية مروان سمیر، ألحان عاصم علاء، مساعد مخرج إبراهيم شويل و أحمد البنا، مخرج منفذ مصطفي عبد المنعم، كيروجراف محمد صلاح ومحمد علاء، تدقيق لغوي عبد الله منذر، مخرج مساعد عبد الرحمن الطنيخي، تصميم ديكور وتأليف وإخراج أحمد الحرفة. 

لجنة التحكيم 

وقدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من أحمد مجاهد رئيسا، د. صبحي السيد، المخرج ناصر عبد المنعم، الموسيقار د. طارق مهران، المخرج عادل حسان، المخرج محمد طايع مديرا ومقررا.

وأعقبه ندوة نقدية أدارها المخرج محمد صابر، بحضور كل من الناقدة د. لمياء أنور والناقد د. محمد زعيمة، الذي أشاد بعنصر التمثيل وإجادة الممثلين للشخصيات.

وقال «زعيمة» : إنه على الرغم من أن المخرج نجح في إبراز العناصر المسرحية بشكل جمالي ومتنوع إلا أن تعدد الأفكار تسبب في حدوث تشتت، فالموسيقى والألحان والأداء الصامت في بداية العرض ساعدوا على جذب الانتباه، لكن عند تكرارهم مرة ثانية لم يضفوا للعمل شيئا.

وعن الديكور قال كانت هناك قطع لم يتم الاستفادة منها على خشبة المسرح مما تسبب في التشتت وإحدات أزمة، فأي شئ يوجد على خشبة المسرح يجذب عين المشاهد.

واختتم حديثه قائلا : لابد من ضرورة الوعي بالعلامات والدلالات لتجنب التشتت، وتكثيف المدة الزمنية للعمل، وسرعة الإيقاع حتي لا يشعر المتلقي بالملل.

وتابع: العمل به جماليات كثيرة والفريق لديه قدرات رائعة لابد من استغلالها وتنميتها مسرحيا من خلال القراءة من أجل الخروج بأعمال جيدة، مشيرا إلى أن تجربة نوادي المسرح تمنح مساحة أكبر من الحرية لطرح الأفكار والموضوعات.

وفي كلمتها أشادت الناقدة د.لمياء أنور بطاقم العمل التمثيلي، ولكن أشارت لوجود خلخلة بالعرض نتيجة النص الذي كان يحتاج مزيدا من التكثيف، أيضا هناك شخصيات ظهرت غير موضح سبب ظهورها واندماجها مع الأشقاء الثلاثة، وطول مدة دون تطور الأحداث، وتكرار البدايات والنهايات أدى إلى السير في دائرة مغلقة.
وعن استخدام الرمزية في الديكور قالت كان من الضروري توضيح دور كل قطعة في العرض، لتختتم حديثها مؤكدة على ضرورة القراءة والاطلاع، والاستفادة من الورش المسرحية لاكتساب المزيد من الخبرات الأمر الذي يسهم في صياغة الأفكار وكتابة نص مسرحي بشكل احترافي.

المهرجان الختامي نوادي المسرح

 تنظم الدورة الـ30 من «المهرجان الختامي نوادي المسرح»، برئاسة مدير إدارة النوادي المخرج محمد الطايع، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمروالبيسوني، ويشارك به هذا العام 27 

نشرة وندوات

ويصاحب المهرجان، صدور النشرة اليومية، والتي يرأس تحريرها الناقد والكاتب يسرى حسان، وكتيب المهرجان، وتنظيم ندوات تعقب تقديم العروض، ويشارك بالندوات، د. محمد زعيمة، الكاتب سعيد حجاج، والمخرج: حمدي حسين، ود. داليا همام، والمخرج السعيد منسي، والناقد عبد الناصر حنفي، والكاتب والشاعر سامح عثمان، د. لمياء أنور، والناقد أحمد خميس، ويتحدث بها الناقد محمود حامد، والمخرج والمؤلف شاذلى فرح، والمخرج محمد صابر، والناقدة رنا عبد القوي، الفنان محمود حامد.

ورش فنية

ويقيم المهرجان ورش حول الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح، تحت عنوان «البنية الدرامية المغايرة في عروض نوادي المسرح نصًا وصورة» مجانية لشباب المسرحيين، طوال أيام المهرجان، ويُقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين، والأساتذة والأكاديميين وهم الفنان ومصمم الديكور د. حازم شبل، المؤلف: سعيد حجاج، المخرج السعيد منسي، المؤلف سامح عثمان، والمخرج شاذلي فرح، د. أحمد القضابيّ.

Dr.Randa
Dr.Radwa