الثلاثاء 14 مايو 2024

ألمانيا: التوتر بين صربيا وكوسوفو يُعرض عملية برلين للخطر

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك

عرب وعالم6-10-2023 | 20:32

دار الهلال

أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم /الجمعة/، من تيرانا عن أسفها لأن التوترات بين صربيا وكوسوفو "تهدد عملية برلين" التي تحاول منذ حوالي عشر سنوات تقريب دول البلقان من بعضها.

وقالت بيربوك - خلال افتتاح اجتماع لوزراء خارجية دول غرب البلقان مع نظرائهم من دول الاتحاد الاوروبي المشاركين في العملية - إن "توترات الأيام الماضية بين صربيا وكوسوفو تعرض عملية برلين للخطر".

هذه المبادرة التي أطلقتها المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل في 2014، تهدف إلى تعزيز الحوار السياسي والتعاون والمصالحة بين دول غرب البلقان الست. بالاضافة الى دول المنطقة، هناك تسع دول من الاتحاد الاوروبي مشاركة هي النمسا وبلغاريا وكرواتيا وفرنسا والمانيا واليونان وايطاليا وسلوفينيا وبولندا الى جانب بريطانيا.

التوتر على أشده بين كوسوفو وصربيا منذ مقتل شرطي من كوسوفو في كمين في 24 سبتمبر. ويرجح ان الشرطي قتل على أيدي قوة كوماندوس شبه عسكرية مؤلفة من صرب كوسوفو.

وأطلقت شرطة كوسوفو - حينذاك - عملية ضد المجموعة التي تحصنت في دير بالكنيسة الارثوذكسية الصربية. قتل ثلاثة من أعضائها وكلهم من صرب كوسوفو، واعتقل ثلاثة، وفر الآخرون. أدى ذلك الى التوتر الأشد منذ سنوات بين صربيا وكوسوفو.

وقالت بيربروك "علينا إخماد الحرائق وهي عديدة، ومصادر النزاعات سواء كانت صغيرة ام كبيرة في المنطقة" داعية صربيا الى "دعم التحقيق حول هجوم" 24 أيلول.

والجمعة في تيرانا، لم يشارك وزير الخارجية الصربي في الصورة التقليدية مع نظرائه.

وألبانيا والبوسنة وكوسوفو ومقدونيا الشمالية ومونتينغرو وصربيا دول مرشحة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

Dr.Radwa
Egypt Air