الإثنين 6 مايو 2024

بوتين يحذر من مخطط أوكراني ضد «التيار التركي»

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم6-10-2023 | 20:44

دار الهلال

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الأوكرانيين يهدفون إلى إلحاق الضرر بمشروع التيار التركي، ويحاولون مهاجمته، وفي الأماكن التي يتم فيها إعداد القوارب المسيرة لمثل هذه الهجمات.

وقال بوتين في اجتماع لمنتدى فالداي الدولي ردا على سؤال حول الهجوم الإرهابي على التيار الشمالي إن روسيا تواصل توريد الغاز إلى أوروبا عبر خط التيار التركي.

وأشار إلى أن السفن الروسية تحرس أنظمة خطوط الأنابيب الممتدة على طول قاع البحر الأسود.

وأضاف بوتين :"لكنهم يحاولون شن الهجوم باستمرار بمساعدة الطائرات المسيرة، التي يتم إعدادها، بما في ذلك بمشاركة مباشرة من المتخصصين والمستشارين الناطقين باللغة الإنجليزية. نسمع هذا على الهواء. اسمع الكلام باللغة الإنجليزية حيث يتم إعداد هذه القوارب المسيرة".

وكشف وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قبل شهر عن محاولة لتفجير خطي أنابيب الغاز "التيار التركي" و"التيار الأزرق" في البحر الأسود. 

وأوضح أن أوكرانيا استخدمت الممرات الإنسانية، في مهاجمة السفن الحربية التي كانت تقوم بدوريات على مسار خطوط أنابيب الغاز "التيار التركي، و"السيل الأزرق"، والتي بدأت دورياتها في هذه الأجزاء من البحر الأسود، بسبب معلومات تفيد بمحاولات أوكرانية لتفجيرها، تماما كما فجروا "السيل الشمالي".

وقال رئيس تحرير وكالة أنباء تركيا، مهند حافظ أوغلو :"إن أوكرانيا ليست لديها الكثير من الخيارات والسبب هو أنها تأتمر بما تمليه عليها واشنطن والدول الأوروبية، لذلك من المستبعد أن تقوم أوكرانيا بأي شيء وحدها لأنها ليست لديها أي استقلالية حقيقية وقراراتها ليست نابعة منها بل من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة".

وأضاف أوغلو "أنه ليس من مصلحة أوكرانيا أن تصعّد الموقف ضد تركيا، وأنه عندما يكون هناك أهداف خاصة لدولة ما مثل الملف الأوكراني، فهدف الولايات المتحدة الأمريكية أن يكون هناك قطباً سياسياً واحداً تقوده هي، وبالتالي قامت بجر المجموعة الغربية كلها ووضعت أوكرانيا على أنها كبش فداء وعلى الدول الأوروبية بشكلٍ خاص ألمانيا وفرنسا ودول أخرى بأن تكون تابعة لهذا المخطط لكي تنفرد أمريكا وحدها بقيادة العالم".

 

Egypt Air