الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 7 أكتوبر.. ميلاد الملحن بليغ حمدي وسقوط مدينة بيروت

بليغ حمدي

تحقيقات7-10-2023 | 01:30

أماني محمد

يوافق اليوم 7 أكتوبر ذكرى ميلاد الملحن الراحل بليغ حمدي، الذي قدم العديد من الألحان البارزة والخالدة حتى اليوم، وكذلك الفنانة نعيمة عاكف نجمة الفن والاستعراض.

 

 سقوط بيروت

1918 - سقوط مدينة بيروت التي كانت تحت سيطرة العثمانيين في أيدي الحلفاء أثناء الحرب العالمية الأولى.

 

ميلاد نعيمة عاكف

1929نعيمة عاكف، ممثلة مصرية، قدمت فن الرقص والغناء والمونولوج والتمثيل، ولدت في مدينة طنطا حيث كان سيرك والدها، يقدم عروضه خلال ليالي الاحتفال بمولد السيد البدوي، قي عام 1953 تزوجت المخرج الشهير حسين فوزي وسكنت في فيلا فاخرة وامتلكت سيارة وأصبح لها رصيد في البنوك، وشعرت بأنها لم تحصل على قسط كاف من التعليم لأن عملها في السيرك كان يمنعها من الاستقرار في كتاب أو مدرسة فاستعانت بمدرّسين تلقت منهم دروسا في العربية والإنجليزية والفرنسية وبذلك أصبحت تتحدث ثلاث لغات. وفي عام 1956 اختارها زكي طليمات بطلة لفرقة الفنون الشعبية في العمل الوحيد الذي قدمته هذه الفرقة وكان أوبريت بعنوان يا ليل يا عين تأليف يحيي حقي.

 

ميلاد بليغ حمدي

1931بليغ حمدي، ملحن مصري، اسمه بالكامل بليغ عبد الحميد حمدي مرسي ملحن ومغني مصري، أحد ابرز الموسيقيين المصريين والعرب ولد في حي شبرا بالقاهرة، أتقن العزف على العود وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري وتعرف من خلاله على الموشحات العربية.

 

قيام جمهورية ألمانيا الديموقراطية

1949 - الإعلان رسميًا عن قيام جمهورية ألمانيا الديموقراطية في القسم الشرقي منها، كرد فعل عن قيام جمهورية ألمانيا الفدرالية في القسم الغربي من ألمانيا.

 

إلغاء «معاهدة 1936»

1951 - رئيس الوزراء مصطفى النحاس يتفق مع أقطاب حكومته على إلغاء «معاهدة 1936» و«معاهدة الحكم الثنائي للسودان» الموقعة عام 1899 مع بريطانيا.

 

ترشيح مبارك لرئاسة الجمهورية

1981 - مجلس الشعب يوافق على ترشيح الرئيس محمد حسني مبارك لمنصب الرئيس خلفًا للرئيس محمد أنور السادات وذلك بعد يوم من اغتياله في حادث المنصة.

 

بدء العملية العسكرية الأمريكية

2001 - الولايات المتحدة تبدأ عملية عسكرية على أفغانستان وذلك بسبب رفض حكومة طالبان تسليم أسامة بن لادن المتهم الأول في هجمات 11 سبتمبر.

Dr.Radwa
Egypt Air