الثلاثاء 30 ابريل 2024

المهرجان الختامي لنوادي المسرح 30| «آخر الشارع» يقدم مشكلات المسرحيين

مسرحية آخر الشارع

ثقافة7-10-2023 | 17:28

همت مصطفى

استقبل مسرح قصر ثقافة روض الفرج العرض المسرحي «آخر الشارع»، الجمعة، في سادس أيام المهرجان الختامى لنوادي المسرح فى دورته الـ 30 «دورة الكاتب محمد أبو العلا السلاموني«، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة  بحضور لجنة التحكيم وجمهور المهرجان.

 

 

العرض لفرقة نادي مسرح قصر ثقافة لأنفوشي المسرحية، تم إنتاج النص للمرة الأولى في التسعينيات من القرن الماضي، ويناقش المشكلات التي يعاني منها الفنانون والهواة بسبب حبهم للمسرح وشغفهم به، من خلال سرد معاناتهم مع هذه المهنة، وإحباطاتهم، وسعيهم لتحقيق أحلامهم، إلى أن يظهر من يرشدهم إلى أنفسهم وإلى الطريق.

 

«آخر الشارع» أداء أيمن الليثي، محمد نجلة وهدير أمين، مخرج منفذ عرفة علي، تصميم الديكور والملابس سعاد إسماعيل، تنفيذ الديكور أسامة الهواري، ماكياج وماسكات مارينا مجدي، تعبير حركي محمد صلاح، تأليف موسيقي محمد خالد، موسيقي أحمد أمين، إضاءة : محمد المأموني دراماتورج: محمد نجلة، محمد «ماندو» ، أيمن الليثي، تأليف الراحل مؤمن عبده،  وإخراج محمد نجلة.

 

لجنة التحكيم 

وشهد العرض أعضاء  لجنة التحكيم المكونة من د. أحمد مجاهد رئيسا، د. صبحي السيد، المخرج ناصر عبد المنعم، الموسيقار د. طارق مهران، المخرج عادل حسان، المخرج محمد طايع مديرا ومقررا.

 

وأعقبه ندوة نقدية أدارها المخرج محمد صابر، بحضور كل من الناقدة د. لمياء أنور والناقد د. محمد زعيمة، الذي طلب من الحضور بالوقوف دقيقة حداد على روح كاتب العرض الراحل مؤمن عبده فذكرى ميلاده ووفاته في هذا الشهر، عقب ذلك أوضح أن العرض بعيد عن النص الأصلي، وهناك بعض المشاهد تبدو غير واضحة، فالنص يحتاج إلى تكثيف في الأحداث حتى لا يتحول النص إلى ميلودراما.

 

وأشاد بعنصر التمثيل الذى استطاع كسر الحاجز بينه وبين الجمهور نتيجة تفاعل الممثلين مع الجمهور في أحداث العرض، كما أثنى على التقنيات الفنية المستخدمة في الديكور التى ساهمت بشكل جيد في توظيف المشاهد، مشيرا إلى أن الإضاءة لم تتناسب مع الديكور في بعض المشاهد.

 

أما عن فكرة استعانة المخرج بالكوميديا الشعبية كالارتجال والأراجوز، رأى أنه لابد من توظيف الارتجال في النص بشكل جيد حتى لا يحدث خلل في الأحداث ويتحقق الهدف المنشود.

 

 

وأشادت د. لمياء أنور بأداء بطلة العرض «هدير أمين»،  لتجسيدها دوري الرجل والمرأة في الأحداث، وعن العرض قالت الصراع لم يكن واضحا خلال الأحداث، كما أن استخدام بعض الجمل إفيهات باللهجة السكندرية، أدت إلى فقدان التواصل في بعض المشاهد نتيجة عدم فهمها من قبل بعض المشاهدين من خارج الإسكندرية.

 

 

 

المهرجان الختامي نوادي المسرح

 تنظم الدورة الــ  30 من «المهرجان الختامي نوادي المسرح»، برئاسة مدير إدارة النوادي المخرج محمد الطايع، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البيسوني، ويشارك بالمهرجان  هذا العام 27 .

نشرة وندوات

ويصاحب المهرجان، صدور النشرة اليومية، والتي يرأس تحريرها الناقد والكاتب يسرى حسان، وكتيب المهرجان، وتنظيم ندوات تعقب تقديم العروض، ويشارك بالندوات، د. محمد زعيمة، الكاتب سعيد حجاج، والمخرج: حمدي حسين، ود. داليا همام، والمخرج السعيد منسي، والناقد عبد الناصر حنفي، والكاتب والشاعر سامح عثمان، د. لمياء أنور، والناقد: أحمد خميس الحكيم، ويتحدث بها الناقد محمود حامد، والمخرج والمؤلف شاذلى فرح، والمخرج محمد صابر، والناقدة رنا عبد القوي.

ورش فنية

ويقيم المهرجان ورش حول الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح، تحت عنوان «البنية الدرامية المغايرة في عروض نوادي المسرح نصًا وصورة» مجانية لشباب المسرحيين، طوال أيام المهرجان، ويُقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين، والأساتذة والأكاديميين وهم الفنان ومصمم الديكور د. حازم شبل، المؤلف: سعيد حجاج، المخرج السعيد منسي، المؤلف سامح عثمان، والمخرج شاذلي فرح، د. أحمد القضابيّ.

Dr.Randa
Dr.Radwa