الأربعاء 15 مايو 2024

10 سنوات من الإنجازات.. تأمين صحى شامل يستهدف كل المصريين

الرئيس عبدالفتاح السيسى

تحقيقات7-10-2023 | 21:18

على مدار التسع سنوات الماضية عملت الدولة المصرية على إحداث نهضة شاملة فى مختلف القطاعات، وكان على رأس أولوياتها قطاع الصحة، إذ شهد القطاع اهتماماً غير مسبوق وكان من ذلك بدء تنفيذ منظومة التأمين الصحى الشامل.

 

التأمين الصحي الشامل

جرى تنفيذ مشروع التأمين الصحى الشامل عام 2019 على عدة مراحل، وكانت البداية فى محافظة بورسعيد، تلاها محافظات (الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، أسوان، السويس).

وقد بلغ عدد المواطنون المسجلين بالمرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحى الشامل بالمحافظات الست 5مليون مواطن وذلك حتى مارس 2023، فيما بلغ عدد الخدمات التى تم تقديمها 21.8مليون خدمة طبية وعلاجية عبر 295منشأة طبية تابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية.

وصل عدد المستشفيات التى تم إنشائها وتطويرها ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل 53 مستشفى، إضافة إلى أكثر من 309 وحدة ومركز طب أسرة.

كما جرى إجراء 318 ألف عملية تحت منظمة التأمين الصحى الشامل منذ تطبيق المنظومة، هذا وقد فازت الهيئة العامة للرعاية الصحية بالجائزة الذهبية فـــي قيادة الاســـتدامة الصحية على مســـتوى الوطن العربي، لجهودها المتميـــزة في تعزيز مفهوم التحول الأخضر للرعاية الصحيـــة، والمقدمة من اتحاد المستشـــفيات العربية، وذلك مناصفة مع دائرة الصحة بأبوظبى.

كما فاز مستشـــفى شـــرم الشـــيخ الدولـــي التابـــع للهيئة بمحافظة جنوب ســـيناء بشـــهادة البطل الماسي بمبادرة «بطل التحدي العربي لتغير المناخ في الرعاية الصحية» لإتحاد المستشفيات العربية.

 

العالم يشيد بالمنظومة 

 ثمنت وكالة فيتش التزام مصر المتزايد بتوفير الرعاية الصحية، والذي من شأنه تعزيز الاســـتثمارات داخل قطاع الصحة، كما سيعود بالفائدة على توسيع نطاق الرعاية الشاملة، وألمحت إلى أن الاهتمام بصحة السكان أصبح أولوية متزايدة للحكومة المصريـــة، ويتضح هذا من خلال عدد من المبادرات الحكومية التي تم إطلاقها في الفترة الأخيرة.

أشـــارت مجموعـــة أكســـفورد للأعمـــال إلى تنفيـــذ الدولة المصرية خطـــة تأمين صحي وطنية تقدم تغطية شـــاملة للمواطنين؛ مما يَ عد بتغيير واسع في الإدارة الصحية بالبلاد، وتحســـين المرافق وتقليل أوقات الانتظار وتوســـيع نطاق الوصول للمواطنين ذوي الدخل المنخفض.

أكدت منظمة الصحـــة العالمية أن قانـــون التأمين الصحي الشـــامل هو خطوة رئيسة للأمام، وأشارت المنظمة ذاتها إلى أنه في الوقت الذي تعتبر فيـــه قارة إفريقيا موطن لالتهـــاب الكبد الفيروســـي “ســـي”، أظهرت مصـــر قيادة عظيمة فـــي مكافحته، وقامت بفحص وعـــلاج مواطنيها مجاناً فى مبادرتها "100مليون صحة".