الأحد 22 سبتمبر 2024

للنساء.. 7 أفكار تساعدكِ على التكيف في ظل الضغوطات والتوتر

الضغوطات والتوتر

سيدتي8-10-2023 | 09:59

منة الله القاضي

تتعرض بعض النساء للعديد من الضغوطات الحياتية، التي تجعلها في حالة انهيار عصبي وانفلات وعدم تحكم وسيطرة لأوضاعها، مما يسبب لها خسارة كبيرة في تحقيق أهدافها وطموحها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم نصائح خبراء التنمية البشرية، التي تساعد على التكيف والتحكم الذاتي  في ظل الضغوطات والتوتر، وفقاً لما نشر موقع"health shots":

1ـ تحكمي في أعصابك:

تعتبر عمليات التنفس من أفضل التأثيرات على القلق  والتوتر، عندما تكونين في موقف مرهق، فالطريقة التي تحسن مزاجك هي أن تأخذي نفس عميق ثم تحرريه، وهذا سيعطي لكي السلام والراحة.

2ـ كوني عملية :

عليكَ بمراقبة عواطفك، فالشخص الذي يبوح بصوت عالي يخسر، عبري عن آرائك بالقوة، وتحدثي بهدوء.

3ـ فكري في رأيك :

بدلاً من أن تشعرين بخيبة أمل، اسألي نفسك عن كيف صارت الأمور، بدلاً من الغضب، وركزي على توفير طاقتك وهذا سوف يساعدك على تحسين وضعك، واتخاذ قرارات جيدة.

4ـ قضاء بعض الوقت في الطبيعة :

تعمل الطبيعة على تحسين وضعك، إذا كنت تشعرين بالغضب أو الإحباط ، فبمجرد أن تشعرين بتحسين حالتك، يرتفع معدل تركيزك ويقلل التوتر.

5ـ ركزي على جسمك :

ركزي على استرخاء جزء واحد من جسمك، لكي يقل معدل التوتر والضغط لديكِ.

6ـ كوني صادقة:

إذا كنتِ تشعرين بأن أعصابك ستنفلت منكِ ، انسحبي من هذا المكان الذي يثير غضبك، ولا تدعي هذا الشعور يسيطر عليكِ، عليكي أن تحاولين أن تفهمي الشخص الآخر، للقضاء على هذا التوتر.

7ـ خذيِ وقتاً من الراحة :

إذا كنتِ تعاني من التوتر، فعليكي أن تفكري أخذ كمية للازمة من الشاي، ويمكنك أن تأخذي قسطاً من الراحة و الانتعاش لمدة 15 دقيقة من العمل، وهذا يجعلك تشعرين بالسعادة.