الثلاثاء 30 ابريل 2024

من مخلفات مهدرة إلى منتجات اقتصادية.. خطة الزراعة للحفاظ على البيئة

زراعة

توك شو8-10-2023 | 12:02

روان عبدالباقي

قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة، إن الوزارة لديها خطة للاستفادة من المتبقيات والمخلفات الزراعية لتحقيق أهداف الدولة في الحفاظ على البيئة ومنع التلوث أو الآثار السلبية التي تضر بصحة المواطنين .

وأضاف رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة، في مداخلة هاتفية، على القناة الأولى المصرية، أن الاستفادة من هذه المخلفات تساهم في تحسين دخل المزارع المصري حيث يتم تحويل هذه المخلفات من منتجات ذات قيمة مهدرة إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية تعمل على تحسين دخل المزارع وتحسين حياة الريفيين.

وتابع: خطة الوزارة للاستفادة من المتبقيات الزراعية تتم من خلال حملات وندوات توعوية يشارك بها خبراء ومتخصصين من أصحاب الخبرة والكفاءة.

وجّه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتكثيف حملات توعية المزارعين بمنظومة جمع وتدوير قش الأرز في المحافظات المسموح فيها بزراعة الأرز.

وقال «القصير» في بيان، إن منظومة جمع وتدوير قش الأرز خلال السنوات الماضية حققت أهدافها وكانت نموذجًا ناجحًا ومتميزًا للتكامل الحكومي والتعاون المثمر والبناء بين أجهزة الدولة المختلفة باتباع منهج متكامل وتشاركي يضمن دمج البعد البيئي مع الاقتصادي، لافتا إلى أنها ساهمت في خلق فرص عمل جديدة في المناطق الريفية، لصغار المزارعين، والمؤسسات الأهلية، إذ حققت عائدًا إضافيًا لمزارعي الأرز، بما ساهم في زيادة دخولهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa