السبت 27 ابريل 2024

الاحتلال الإسرائيلي يقطع المياه عن قطاع غزة

قطع المياه

عرب وعالم8-10-2023 | 14:53

دار الهلال

أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلى إمدادات المياه لقطاع غزة مما حرم بلديات المنطقة الوسطى بنسبة 50 فى المائة من احتياجاتهم المائية، إلى جانب تضرر محطتي معالجة نتيجة القصف المحيط بهما ، حسبما ذكر رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف.

وقال معروف خلال مؤتمر صحفي ظهر اليوم من أمام مستشفى الشفاء الطبي، إن جميع خطوط الكهرباء الواردة من الاحتلال توقفت، ويجري الآن الاعتماد على ما تنتجه محطة كهرباء غزة، مما يعني أربع ساعات وصل و20 قطعا، مما يفاقم من الواقع الإنساني الصعب، ويهدد خدمات القطاعات الأساسية كالمستشفيات وآبار المياه ومحطات المعالجة.

وأشار إلى أن عدد الشهداء حتى هذه اللحظة بلغ 303، و990 مصابا، ونزوح ما يقرب من 20 ألفا في 23 مركز للإيواء، إضافة الى نزوح داخلي إلى الأقارب.

وأضاف معروف "ان القصف الاسرائيلي أسفر عن تدمير 13 مبنى تدميرا كليًا في 13 برجا ومبنى وعمارة سكنية بإجمالي 159 وحدة هدمت بشكل كلي، فيما تضررت بشكل جزئي 1210 وحدات سكنية منها 36 وحدة باتت غير صالحة للسكن، إضافة الى تدمير مرافق ومنشآت عامة في مقدمتها مقر رئاسة العمل الحكومي وبعض مقرات الأحوال المدنية في عدد من المحافظات ومسجدين، و 19 مرفقا يتبع لوزارة الداخلية والأمن الوطني".

وأكد معروف أن لجنة متابعة العمل الحكومي في القطاع رفعت حالة الجاهزية وفق خطة الطوارئ، وتتابع الوضع وتطوراته عن كثب وهي في حالة انعقاد دائم لضمان استمرار تقديم الخدمات الحياتية وتوفير السلع والمواد الغذائية الأساسية. وندد معروف باستهداف المستشفى الإندونيسي، مما أدى إلى أضرار بالمبنى وتعطل محطة الأكسجين جزئياً، كما طال القصف طواقم الإسعاف والطواقم الطبية.

Dr.Randa
Dr.Radwa