الخميس 9 مايو 2024

«الأوقاف»: انطلاق برنامج البناء الثقافي للأئمة والواعظات بمسجد السيدة نفيسة

الدكتور بكر زكي عوض

أخبار8-10-2023 | 17:30

دار الهلال

قال  الدكتور بكر زكي عوض عميد كلية أصول الدين سابقًا، إن لإمام المسجد مكانة عظيمة، وعليه دور جسيم يجب القيام به في إصلاح وتوجيه المجتمع.

جاء ذلك خلال إطلاق وزارة الأوقاف اليوم الأحد برنامج لقاء البناء الثقافي للأئمة والواعظات لأول مرة من مسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) لـ150 إمامًا وواعظة، بحضور الدكتور خالد صلاح الدين مدير مديرية أوقاف القاهرة، والدكتور سعيد حامد مدير الدعوة بمديرية أوقاف القاهرة. 

ووجه عوض الشكر للأوقاف على اهتمامها البالغ بالحركة التثقيفية والفكرية للأئمة والواعظات، مشيرًا إلى أن المسجد هو المؤسسة الأولى في الإسلام وهو الرابطة الدينية والاجتماعية التي توثق الصلة وتحقق التعارف، والتعاون والتكافل بين فئات المجتمع.

وأضاف أنه كلما كان إمام المسجد عالمًا، ونافذ البصيرة وسديد الرأي وعالمًا بعادات الناس وأحوالهم، كان تأثيره في المسجد وأهل الحي قويًّا مفيدًا يعلمهم ويرشدهم ويقودهم إلى الخير والفضيلة.

وأكد تدبر القرآن الكريم من أجل الأعمال وأفضل العبادات، حيث قال الله سبحانه وتعالي "كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ"، مبينا أن البناء الثقافي للإمام يستوجب عليه أن يعرف الفِرَق الإسلامية وعقائدها، والاتجاهات الفكرية ومقاصدها والمذاهب الهدامة وأهدافها، حتى يتمكن من مناقشتها في ضوء كتاب الله (عز وجل) وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم).

وأشار إلى أن رسالة الإمام توجب عليه التفقه في الدين عقيدة وشريعة، وفي فقه المعاملات ليعرف ضوابط الكسب والإنفاق، حيث يحذر الناس من الغش والتدليس وأخذ أموال الناس بالباطل، مؤكدًا ضرورة إجادة اللغة العربية حتى يعرف معاني ما أنزل الله (عز وجل) على رسوله (صلى الله علبه وسلم).

وقال إن القرآن نزل بلغة العرب، مختتمًا حديثه بأن هذه المقومات إذا توفرت في الإمام حققت عنده استقامة وتوازنا فلا إفراط ولا تفريط، ولا طيش ولا شطط، ويظهر أثر ذلك في تعليمه، وتوجيهه وإرشاده الذي يتلقاه السامعون.

وفي ختام البرنامج، تم عقد المقرأة النموذجية بمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) بالقاهرة بحضور مدير المديرية والأئمة وجمع غفير من رواد المسجد.

Egypt Air