الخميس 16 مايو 2024

5 أسباب تؤدي للإصابة بالتهاب المفاصل.. تعرف عليها

أسباب التهاب المفاصل

طبيب الهلال9-10-2023 | 00:36

ايمان عبد الرحمن

التهاب المفاصل هو مرض يصيب مفاصلك،  يتسبب في تورم مفصل واحد أو أكثر ، مما قد يكون غير مريح ومؤلم للغاية ، في السطور المقبلة نستعرض أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذا المرض، وفقا لما نشره المتخصصون في تقرير علي موقع " هيلث شوتس"

يفيد التقرير شمول الأعراض الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل  و تصلب المفاصل والألم علي  هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي  واللذان يعتبران  من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعا التي تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم.

أسباب التهاب المفاصل

تعتمد أسباب التهاب المفاصل على نوع التهاب المفاصل الذي أثر عليك. على سبيل المثال ، يحدث النقرس بسبب وجود الكثير من حمض اليوريك في جسمك. لكن السبب الدقيق لأنواع أخرى من التهاب المفاصل غير معروف. ومع ذلك ، هناك بعض العوامل المشتركة التي تسهم في تطور التهاب المفاصل:

- العمر: يزداد خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، وخاصة الفصال العظمي، مع تقدمك في السن.

-  الوراثة: يمكن أن يؤدي وجود تاريخ عائلي للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بهذه الحالة.

- عوامل المناعة الذاتية: يهاجم التهاب المفاصل المناعي الذاتي ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل اليفعي مجهول السبب ، عن طريق الخطأ أنسجة المفاصل السليمة ، مما يؤدي إلى الالتهاب وتلف المفاصل.

- السمنة: يمكن أن يؤدي جلب السمنة أو زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على المفاصل ، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

- الالتهابات: يمكن أن تؤدي العدوى البكتيرية أو الفيروسية إلى التهاب المفاصل التفاعلي ، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل ، وخاصة هشاشة العظام.