الخميس 16 مايو 2024

10 مهارات يجب توافرها لدى الوالدين الجيدين.. منها الاستماع

لتشئة أطفال سعداء

سيدتي9-10-2023 | 00:39

إسراء صبري

يسعى معظم الآباء والأمهات إلى الوصول لدرجة المثالية، وأن يصبحوا قدوة حسنة لأبنائهم، وذلك من خلال اكتسابهم لبعض المهارات التي تؤهلهم لتنشئة صغارهم على السلوك القويم والتربية الحسنة.

 وفي السطور القادمة نستعرض أهم المهارات التي على الوالدين اكتسابها كي يصبحوا جيدين، وفقًا لما نشر على موقع "baby-chick".

 - الاستماع :

الأطفال يتحدثون كثيرًا، ولديهم الكثير ليقولوه، لذلك يحتاج الصغار إلى تخصيص بعض الوقت للاستماع لهم باهتمام، وستمهد طريق الثقة إليهم عندما تنصت لهم، وستكون والد جيد إذا خصصت وقتًا للاستماع لأطفالك.

- التواصل بطريقة صحية :

من الجيد أن تستمعوا إلى أطفالكم، ولكنه مهم جدا أن تكون مستمع فعال، ويجب أن يراعي الآباء نبرة صوتهم ولغة الجسد واختيار الكلمات عند التواصل مع الصغار.

- القدوة :

الأطفال بحاجة دائمًا إلى وجود قدوة، فعندما يروا الاحترام واللطف واتخاذ القرارات المسئولة أمام أعينهم من خلال تصرفات والديهم سيتأثرون بهم.

- أن تكونوا الملاذ الآمن لأطفالكم:

يحتاج الأطفال إلى الشعور بالأمان والطمأنينة، خاصةً من والديهم، فألزم نفسك بأن تكون المساحة الآمنة لطفلك، ووفر لهم الهدوء والأمان الذي يستحقوه.

 - استمتعوا :

ابتعدوا عن الروتين اليومي الذي سيشعر الأطفال بالضيق والملل، واقضوا بعض أوقات المرح مع صغاركم من خلال الاستمتاع معهم، فبذلك توفروا لهم مساحة لذكريات الطفولة السعيدة.

- الاعتذار :

عندما  يشعر أحدكما بالخطأ في حق صغاره ، عليه تقديم الاعتذار لطفله.

- كونوا أكثر اتساقًا :

وذلك من خلال وضع الحدود والسعي إلى خلق بيئة مستقرة يُمكن أطفالنا من الازدهار، فيجب أن تكون متسقًا بطريقة عادلة.

- لا أحد مثالي :

يتعرض الصغار باستمرار إلى كثير من المؤثرات الخارجية، ومن المحتمل أن يرتكبوا الأخطاء، فيُعد السماح بمساحة لتلك الأخطاء مهارة أبوية مهمة للتأكد من أن أطفالنا يعرفون أنهم محبوبون ويتم الاحتفال بهم على هويتهم.

- أظهروا التعاطف :

الصغار بحاجة إلى مشاعر الحب والحنان والتعاطف، فإذا أظهرتوا التعاطف مع أطفالكم مع محاولة رؤية الأمور من وجهة نظرهم، فأنتما بذلك أب وأم جيدين.

 - كونوا على استعداد للتعلم :

يجب أن يكون الآباء على استعداد للتعلم والتعامل مع كل جديد يطرأ على المجتمع، الأمر الذي يساعد على تفهم صغارهم وحمايتهم من أي مخاطر خارجية..