الجمعة 3 مايو 2024

صادرات النفط الروسي إلى البرازيل تبلغ مستوى قياسيا بعد توقف لعامين

النفط الروسي

عرب وعالم9-10-2023 | 11:52

دار الهلال

استأنفت روسيا صادرات النفط إلى البرازيل، في سبتمبر لماضي، بعد توقف دام عامين، حيث حققت روسيا رقما قياسيا هو الأكبر، منذ 13 عاما، بصادرات حجمها 84 ألف طن.

وأوضحت بيانات رسمية ، أنه في سبتمبر الماضي، زودت روسيا النفط للبرازيل، بإجمالي 84 ألف طن من النفط الخام بقيمة 48 مليون دولار، وهي أول عملية تسليم، منذ أغسطس 2021، عندما سلمت روسيا 42100 طن من النفط الخام بقيمة 16.6 مليون دولار.

يشار إلى أن صادرات النفط الروسي للبرازيل، الشهر الماضي، حققت أعلى مستوى قياسي، منذ يونيو 2010، عندما سلمت روسيا 117.800 طن من الخام إلى البرازيل في شحنة واحدة. يذكر أنه في أواخر سبتمبر الماضي، صرحت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، بأن الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي، الذي حددته "مجموعة السبع"، لم يكن ناجحًا في تحقيق أهداف الغرب.

وذكرت يلين أن "روسيا تمتلك القدرة على تقديم خدمات ظل لشحناتها النفطية، ما يسمح لها بزيادة أسعار النفط الخام، التي وصلت إلى نحو 100 دولار للبرميل".

وأشارت يلين، في تصريحاتها أمام الصحفيين، إلى أن هذا يشير إلى انخفاض فعالية سقف الأسعار المحدد، ويعد تحديد سقف الأسعار أحد الإجراءات، التي اتخذها الغرب لتقييد مشاركة روسيا في الأسواق العالمية، نتيجة للأزمة الأوكرانية، بحسب قولها.

وكان الهدف من ذلك هو تقليل إيرادات روسيا من صادرات النفط دون الحاجة لتقليص حجم صادراتها مباشرة، مع الحفاظ على استقرار إمدادات النفط العالمية في حالة تعثرها.

Dr.Randa
Dr.Radwa