السبت 1 يونيو 2024

اليوم العالمي للبريد.. متى بدأ الاحتفال به؟ وشعار في 2023

اليوم العالمي للبريد 2023

تحقيقات9-10-2023 | 12:51

أماني محمد

يوافق اليوم الاحتفال الدولي باليوم العالمي للبريد، وهو مناسبة عالمية توافق ذكرى تأسيس الاتحاد العالمي للبريد، وتحتفل به هيئات البريد في العالم للتوعية بأهميته ودوره في الحياة اليومية للأفراد والأعمال.

 

اليوم العالمي للبريد

ويوافق الاحتفال بيوم البريد العالمي في 9 أكتوبر من كل عام، ويعود تاريخ الاحتفال به إلى الإعلان الذي أصدره قبل مؤتمر البريد العالمي لعام 1969 في طوكيو كوسيلة للاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد البريدي العالمي (UPU) في عام 1874.

ويستهدف الاحتفال بيوم البريد العالمي زيادة الوعي بدور البريد في الحياة اليومية للأشخاص والشركات، فضلاً عن مساهمته في التنمية الاجتماعية والاقتصادية العالمية، وفي هذا اليوم يتم تشجيع البلدان الأعضاء في الاتحاد البريدي العالمي على تنظيم أنشطتها الوطنية الخاصة للاحتفال بهذا الحدث، بما في ذلك كل شيء بدءًا من تقديم منتجات وخدمات بريدية جديدة أو الترويج لها، وحتى تنظيم أيام مفتوحة في مكاتب البريد ومراكز البريد والمتاحف البريدية. .

بالنسبة للبلدان المشاركة في مسابقة الاتحاد البريدي العالمي الدولية لكتابة الرسائل، غالبا ما يتم تكريم الفائزين الوطنيين في 9 أكتوبر، حيث تحتفل أكثر من 150 دولة بيوم البريد العالمي سنوياً خلال مختلف الأنشطة.

وبعض البلدان يعتبر يوم البريد العالمي عطلة رسمية. ويعد هذا اليوم فرصة لتقديم وتعزيز خدمات بريدية جديدة وتستخدم بعض البلدان المناسبة لمكافأة موظفيها للخدمة الجيدة.

كما تشمل مظاهر الاحتفال بهذا اليوم أيضا في كثير من البلدان تنظيم معارض لهواة جمع الطوابع، كما تصدر طوابع جديدة، وتحدد تواريخ إلغاء الطوابع.

وتشمل أنشطة أخرى مثل عرض ملصقات اليوم العالمي للبريد في مكاتب البريد وغيرها من الأماكن العامة، وأيام مفتوحة في مكاتب البريد والمراكز البريدية والمتاحف البريدية، وعقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل، وكذلك أنشطة ثقافية ورياضة والأنشطة الترفيهية الأخرى، كما تصدر بعض الإدارات البريدية تذكارات خاصة مثل القمصان والشارات.

اليوم العالمي للبريد 2023

وحدد الاتحاد العالمي للبريد موضوع باليوم العالمي للبريد عام 2023 وهو "معاً من أجل الثقة: التعاون من أجل مستقبل آمن ومتصل"، حيث أوضحت الأمم المتحدة أن مكاتب البريد تمثل ملتقى محوريا للمجتمعات المحلية تحقق من خلالها تماسكها وترابطها واندماجها. واليوم، ثمة ما يزيد عن خمسة ملايين موظف بريد يؤتمنون على أشكال عديدة من الأغراض الضرورية الأغراض الشخصية منها الرسائل والهدايا والبضائع والأموال والأدوية.

وأوضحت الأمم المتحدة أن شعار "معاً من أجل بناء الثقة" هو مناشدة لجميع الحكومات ومستثمريها البريديين للعمل معا ً لدعم إنشاء ًإقليم بريدي رقمي وحيد على غرار الشبكة المادية التي أرسيت عبر قرون.

وقالت: "وفي هذا اليوم العالمي للبريد، أحثكم على العمل معاً إلى جانب الاتحاد البريدي العالمي لتجنيب الناس حيثما كانوا عناء الذهاب بعيداً من مكتب البريد المحلي للحصول على خدمات الاقتصاد الرقمي. دعونا نعمل يداً بيد من أجل عالم يمكن لكل فرد فيه أن يستفيد من الخدمات الرقمية والمادية المأمونة التي يمكن أن تقدمها شبكتنا البريدية العالمية."

 

منافسة الاتحاد البريدي الدولي الدولية لكتابة الرسائل

وفي هذا اليوم يكرم الاتحاد البريدي العالمي الفائزون في المنافسة الدولية لكتابة الرسائل التي ينظمها الاتحاد، وهذه المنافسة السنوية، التي دُشنت في عام 1971، تهدف إلى تعزيز محو الأمية بين الأطفال من طريق فن كتابة الرسائل.

وتجذب المنافسة أكثر من 1.2 مليون مشارك من كل كافة أنحاء العالم، وتهدف المنافسة إلى تشجيع الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 15 عامًا على كتابة رسائل بشأن موضوع معين.

وحددت الأمم المتحدة موضوع هذا العام هو "تخيل أنك بطل خارق ومهمتك هي جعل جميع الطرق حول العالم أكثر أمانًا للأطفال. اكتب رسالة إلى شخص ما تشرح فيها القوى الخارقة التي ستحتاجها لتحقيق مهمتك".

 

الاتحاد العالمي للبريد

وتأسس الاتحاد البريدي العالمي في عام 1874 ومقره في العاصمة السويسرية برن وهو ثاني أقدم منظمة دولية في العالم.

ويضم الاتحاد 192 دولة عضوًا ويُعد المنتدى الرئيسي للتعاون بين الأطراف الفاعلة في قطاع البريد، كما يعمل على ضمان وجود شبكة عالمية من المنتجات والخدمات الحديثة.

وتشارك مصر بفعالية في أنشطة الاتحاد البريدي العالمي وعمل مجلس الإدارة ومجلس الاستثمار البريدي وأيضًا مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي.