الجمعة 10 مايو 2024

المهرجان الختامي لنوادي المسرح 30| «حريم النار» و«اليوم الأخير» .. الليلة

حريم النار

ثقافة9-10-2023 | 16:03

همت مصطفى

يشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الاثنين عرضين مسرحيين، في اليوم التاسع من المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ 30 «دورة الكاتب أبو العلا السلاموني»، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 العرض الأول 

ويأتي العرض المسرحي الأول بعنوان «حريم النار»،، ويعرض في تمام الساعة السادسة مساء،  لفرقة نادي مسرح قصر ثقافة السويس المسرحية، وهو من تأليف شاذلي فرح، وإخراج حنان بدوي

ويتناول العرض الصراعات والمشكلات التي تعاني منها المرأة من قسوة وكبت للمشاعر والحريات، من خلال الأم «فتحية شلق» التي تقسو على بناتها الخمس خوفا عليهن و إرضاء للمجتمع الذي قهرها من قبل. 

العرض الثاني 

أما العرض المسرحي الثاني يحمل عنوان «اليوم الأخير»،  ويعرض في تمام الثامنة مساء،  لفرقة نادس مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية، وهو من تأليف محمود جمال الحديني، وإخراج محمد سالم.
 

وتدور أحداثه حول «آريوس».. شخص ضعيف غير قادر على اتخاذ قرار في حياته، ويرى في المنام أن العالم ينتهي، فيقرر الرحيل دون إنقاذ ابنته، وخلال الرحلة يتعرض لكثير من المواقف ويقابل شخصيات لها قصص وحكايات مختلفة لتتصاعد الأحداث.

المهرجان الختامي نوادي المسرح

 تنظم الدورة الــ  30 من «المهرجان الختامي نوادي المسرح»، برئاسة مدير إدارة النوادي المخرج محمد الطايع، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البيسوني، ويشارك بالمهرجان  هذا العام 27 .

نشرة وندوات

ويصاحب المهرجان، صدور النشرة اليومية، والتي يرأس تحريرها الناقد والكاتب يسرى حسان، وكتيب المهرجان، وتنظيم ندوات تعقب تقديم العروض، ويشارك بالندوات، د. محمد زعيمة، الكاتب سعيد حجاج، والمخرج: حمدي حسين، ود. داليا همام، والمخرج السعيد منسي، والناقد عبد الناصر حنفي، والكاتب والشاعر سامح عثمان، د. لمياء أنور، والناقد: أحمد خميس الحكيم، ويتحدث بها الناقد محمود حامد، والمخرج والمؤلف شاذلى فرح، والمخرج محمد صابر، والناقدة رنا عبد القوي.

ورش فنية

ويقيم المهرجان ورش حول الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح، تحت عنوان «البنية الدرامية المغايرة في عروض نوادي المسرح نصًا وصورة» مجانية لشباب المسرحيين، طوال أيام المهرجان، ويُقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين، والأساتذة والأكاديميين وهم الفنان ومصمم الديكور د. حازم شبل، المؤلف: سعيد حجاج، المخرج السعيد منسي، المؤلف سامح عثمان، والمخرج شاذلي فرح، د. أحمد القضابيّ.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air