الثلاثاء 28 مايو 2024

بكين تحث الفلبين على تجنب تقويض السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي

بحر الصين الجنوبي

عرب وعالم10-10-2023 | 09:40

دار الهلال

 حثت الصين، الفلبين على تجنب "تقويض السلام والاستقرار" في بحر الصين الجنوبي.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، قائلا :" إن الفلبين اتخذت مؤخرا سلسلة من الخطوات في جزر /رنآي جياو/، التي تنتهك بشكل خطير سيادة الأراضي الصينية، لافتا إلى أن بكين قدمت احتجاجات رسمية جادة للفلبين في مناسبات متعددة.

وأضاف: "تحث الصين، الفلبين مجددا على أخذ شواغل الصين على محمل الجد، والتوقف عن الاستفزازات وخلق الاضطرابات في البحر ووقف الهجمات والتشهير اللذين لا أساس لهما، لتجنب تقويض السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي وتجنب الإضرار بالمصالح المشتركة لدول في المنطقة".

وشدد على أن /رنآي جياو/ أرضا صينية، وهي جزء لا يتجزأ من جزر /نانشا تشيونداو/ الصينية جغرافيا واقتصاديا وسياسيا وتاريخيا، حيث تتمتع الصين بسيادة لا تقبل الجدل عليها.

وأكد أن "/رنآي جياو/ لم تكن أبدا أرضا تابعة للفلبين. وليس لدى الفلبين أي أساس قانوني على الإطلاق للمطالبة بالسيادة عليها"، موضحا أن ما يسمى بقرار التحكيم الخاص ببحر الصين الجنوبي "غير قانوني ولاغٍ وباطل"، مشددا في الوقت نفسه على أنه من خلال "إيقاف" سفينة عسكرية في /رنآي جياو/، انتهكت الفلبين بشكل خطير سيادة الأراضي الصينية، وهو ما لا تقبله بكين، مضيفا: "يقع على عاتق الفلبين مسؤولية سحب السفينة العسكرية الراسية هناك".

وأشار المتحدث إلى أن الصين ستواصل، وفقا لقوانينها المحلية والقانون الدولي، القيام بكل ما هو ضروري لحماية سيادة الأراضي والحقوق والمصالح البحرية بقوة.