الجمعة 3 مايو 2024

خامنئي: ما حدث يوم السابع من أكتوبر هزيمة عسكرية واستخباراتية لإسرائيل لا يمكن ترميمها

خامنئي

عرب وعالم10-10-2023 | 11:57

دار الهلال

أكد المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم، أن "إسرائيل تلقت صفعة لا تسطيع محو عارها".

وقال خامنئي، في كلمة له، إن "الزلزال المدمر الذي وقع في السابع من اكتوبر في فلسطين، يعد فشلا استخباراتيا وعسكريا لا يمكن إصلاحه للكيان الصهيوني"، مشيرا إلى أن الجميع وصفه بالفشل، لكني أؤكد أنه لا يمكن ترميمه.

وأضاف أن "هذا الزلزال المدمر نجح في تدمير بعض الهياكل الأساسية للكيان الغاصب، والتي لا يمكن إعادة بنائها بهذه السهولة"، على حد قوله.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في وقت سابق إن "إرسال حاملة طائرات أمريكية يؤشر علی مشاركة أمريكا في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني وجرائم الكیان الصهيوني"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية- إرنا.

ووجه وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، بإرسال حاملة الطائرات "جيرالد فورد" إلى شرق البحر الأبيض المتوسط وسط هجمات "حماس"، فيما قال البنتاجون إن وزير الدفاع أعلن نشر مقاتلات حربية من طرز "إف-35" و"إف-15" و"إف-16" و"إيه-10" في الشرق الأوسط.

فيما قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن تحريك حاملة الطائرات الأمريكية لا يخيفها، داعية الإدارة الأمريكية لأن تدرك عواقب هذه الخطوة.

وأعلن البيت الأبيض، في وقت سابق، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وجّه بتقديم دعم إضافي إلى إسرائيل.

وجاء في البيان أن "الرئيس أمر بتقديم دعم إضافي إلى إسرائيل في مواجهة هذا الهجوم الإرهابي غير المسبوق الذي تشنه حماس"، مضيفا أنه سيتم إبلاغ بايدن بانتظام بالتطورات، وسيظل مسؤولو إدارته على اتصال وثيق مع الشركاء الإسرائيليين.

وأعلن القائد العام لـ"كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، محمد الضيف، يوم السبت 7 أكتوبر الجاري، بدء عملية "طوفان الأقصى" لوضع حد "للانتهاكات الإسرائيلية".

وقال الضيف في بيان: "الضربة الأولى والتي استهدفت مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية قد تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة".

وأعلن بعدها الجيش الإسرائيلي بدء عملية "السيوف الحديدية"، وشن غارات قوية على قطاع غزة، بالإضافة إلى اشتباكات مع مقاتلي "حماس" داخل المستوطنات.

Dr.Randa
Dr.Radwa