السبت 27 ابريل 2024

المهرجان الختامي لنوادي المسرح 30| «حريم النار» أحلام وهمية .. للهروب من واقع مؤلم

حريم النار

ثقافة10-10-2023 | 17:58

همت مصطفى

قدمت فرقة السويس أمس الاثنين العرض المسرحي «حريم النار» في اليوم التاسع من المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الـ 30 « دورة الكاتب أبو العلا السلاموني»، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

قصة العرض

العرض  عن مسرحية «بيت براند ألبا» للكاتب الإسباني فيديركو لوركا، ويتناول الصراعات والمشكلات التي تعاني منها المرأة من قسوة وقمع للمشاعر والحريات، نتيجة العادات والتقاليد، فنجد الأم (فتحية شلقم» تحرم بناتها الخمس من مباهج الحياة، فالملابس الملونة ممنوعة، تناول بعض الأكلات ممنوع، الغناء وحتى الكلام بصوت عال، لاعتقادها أن ذلك بهدف الخوف عليهن وإرضاء للمجتمع الذي قهرها من قبل. 

وتتوالى الأحداث حتى يظهر فجأة «رجل»» فى حياتهن، للارتباط بإحدى الفتيات لمالها وليس لأنه يحبها، ويشعرن جمعيهن بالحب والمشاعر تجاهه، فهو الرجل الوحيد الذي دخل المنزل.ويظهر العرض الصراع النفسي الذي تسبب في خلق نفسيات مريضة وضعيفة، فكل فتاة تسعى لتحقيق أحلامها من خلال فارس أحلام غير واقعي هربا من الواقع المؤلم.

فريق العرض

«حريم النار» أداء وتمثيل:  سماح ممدوح، سلوى عمر، حبيبة أشرف، شمس محمد، فاطمة مصطفى، روان فؤاد، دميانا عدلي، حنان بدوي، شذى الجندي، أميرة سيد، حنين صلاح، چيهان غريب،  ألحان عصام سمير، غناء عبير الشاذلي، إضاءة أحمد الشاعر، ديكور محمد أبو عمرة، مخرج منفذ محمد بكر، تأليف شاذلي فرح،وإخراج حنان بدوي.

لجنة  التحكيم والنقد

وشهد العرض لجنة التحكيم المكونة من أحمد مجاهد رئيس اللجنة، د. صبحي السيد، الموسيقار د. طارق مهران، المخرج ناصر عبد المنعم، المخرج عادل حسان، والمخرج محمد طايع مدير ومقرر المهرجان، ونخبة من النقاد والمسرحيين، أعقبه ندوة نقدية أدارها الكاتب سامح عثمان، بحضور

قدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من أحمد مجاهد رئيس اللجنة، د. صبحي السيد، الموسيقار د. طارق مهران، المخرج ناصر عبد المنعم، المخرج عادل حسان، والمخرج محمد طايع مدير ومقرر المهرجان، ونخبة من النقاد والمسرحيين، وتلاه ندوة نقدية أدارها الكاتب سامح عثمان، وشارك فيها الناقد محمد مسعد، والمخرج المسرحي حمدي حسين.

وبدأ «عثمان»،  حديثه بأن النص أيقونة لشاذلي فرح، مأخوذ من الأجواء العامة للكاتب الإسباني «لوركا» وله فكرة سحرية مستمدة من صعيد مصر الداخلي، وعن مستوى التمثيل أشاد به وخاصة بشخصية «روح»، وأضاف سَعدت بتقديم فرقة السويس للعرض بنوادى المسرح بإمكانيات قليلة، وهو في مجمله رائعا بالنسبة لمشروع النوادي.

وأشاد المخرج حمدي حسين، بأداء الأبطال، والدراماتوج الذي تمكّن من نقل النص من البيئة الإسبانية إلى المصرية بكل أشكالها وصورها بشكل مميز، واستطاعت المخرجة أن تقدم صورة ممتازة على خشبة المسرح من خلال الاستعانة ببعض عناصر الديكور المسرحي.


وأوضح الناقد محمد مسعد أن العرض قائم على استعراض حكاية لها بداية ووسط ونهاية، من خلال مشاهد متتابعة ذات طابع تعبيري، وساعد في الحفاظ على ذلك .. النص الذي كتبه "فرح" وطرح من خلاله فكرة العالم المغلق المتمثل في الأم التي غلقت الباب على بناتها إلى أن فقدن قيمة الحياة، ووصل الحال بهن بالتفكير في الموت.

المهرجان الختامي نوادي المسرح

 تنظم الدورة الــ  30 من «المهرجان الختامي نوادي المسرح»، برئاسة مدير إدارة النوادي المخرج محمد الطايع، وتنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البيسوني، ويشارك بالمهرجان  هذا العام 27 .

نشرة وندوات

ويصاحب المهرجان، صدور النشرة اليومية، والتي يرأس تحريرها الناقد والكاتب يسرى حسان، وكتيب المهرجان، وتنظيم ندوات تعقب تقديم العروض، ويشارك بالندوات، د. محمد زعيمة، الكاتب سعيد حجاج، والمخرج: حمدي حسين، ود. داليا همام، والمخرج السعيد منسي، والناقد عبد الناصر حنفي، والكاتب والشاعر سامح عثمان، د. لمياء أنور، والناقد: أحمد خميس الحكيم، ويتحدث بالندوات أيضا الناقد محمود حامد، والمخرج والمؤلف شاذلى فرح، والمخرج محمد صابر، والناقدة رنا عبد القوي، والناقد محمد مسعد.

ورش فنية

ويقيم المهرجان ورش حول الفلسفة النوعية لعروض نوادي المسرح، تحت عنوان «البنية الدرامية المغايرة في عروض نوادي المسرح نصًا وصورة» مجانية لشباب المسرحيين، طوال أيام المهرجان، ويُقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين، والأساتذة والأكاديميين وهم الفنان ومصمم الديكور د. حازم شبل، المؤلف: سعيد حجاج، المخرج السعيد منسي، المؤلف سامح عثمان، والمخرج شاذلي فرح، د. أحمد القضابيّ.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa