الثلاثاء 30 ابريل 2024

حزب الجيل: مصر بلد حقق مسار القضاء على فيروس سى فى أقل من 10 سنوات

حزب الجيل الديمقراطي

أخبار10-10-2023 | 18:05

دار الهلال

صرح الدكتور اسلام عامر رئيس لجنه الصحه بحزب الجيل الديمقراطي وعميد كلية طب الأسنان بجامعة سوهاج : أن مصر بالأمس حصلت علي شهاده المستوي الذهبي من منظمه الصحه العالميه  وقد قام  تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: بتسليم الشهاده الذهبيه الي سياده الرئيس عبد الفتاح السيسي وأوضح إن المَسيرة التي قطعتها مصر، من بلد يملك أحد أعلى معدلات العدوى بالتهاب الكبد C فى العالم إلى بلد حقَّق مسار القضاء على المرض فى أقل من 10 سنوات، هي مسيرة مذهلة، وهذا أقل ما توصف وتابع ا.د. اسلام عامر :  لقد قدمت مصر للعالم نموذجًا يُحتذى به فيما يمكن تحقيقه عند الأخذ بأحدث الأدوات، وتوفير الالتزام السياسي على أعلى المستويات باستخدام تلك الأدوات للوقاية من العدوى وإنقاذ الأرواح، وحريٌّ بنجاح مصر أن يبثَّ في نفوسنا الأمل والحافز للقضاء على التهاب الكبد C فى كل مكان. 

وتابع د. اسلام عامر ،نجحت مصر في الانتقال من بلد يملك أحد أعلى معدلات الإصابة بالتهاب الكبد C في العالم إلى بلد يملك أحد أقل المعدلات من خلال خفض معدل انتشار التهاب الكبد C من 10% إلى 0.38% في مدة تزيد قليلًا على عَقد من الزمان.  

واستكمل د. اسلام عامر : ومنذ أوائل عام 2000، و مصر تعزز برامجها الوطنية في مجالَي الوقاية والعلاج وفي عام 2006، أنشأ البلد اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وهي هيكل إداري معني بالإشراف على الاستجابة الوطنية لالتهاب الكبد، وتوجيهها.

وابتداءً من عام 2014، أطلق رئيس مصر حملة قومية للقضاء على التهاب الكبد C، وهو ما تعزز مجددًا في عام 2018، ووفرت الحملة اختبارات الكشف عن فيروس التهاب الكبد C، والعلاج منه دون مقابل مادي.

 وأسفرت حملة «100 مليون صحة» عن فحص أكثر من 60 مليون شخص، وعلاج أكثر من 4.1 ملايين شخص. ومثَّلت العلاجات المضادة للفيروسات ذات المفعول المباشر المُصنَّعة محليًّا عاملًا رئيسيًّا في النجاح الملحوظ الذي حققته الحملة -  حيث بلغ معدل الشفاء من التهاب الكبد C، بين ؤالأشخاص الذين تلقوا العلاج، نسبة 99%.                                     وأوضح الاستاذ ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديموقراطي، إن تسليم منظمة الصحة العالمية للرئيس عبد الفتاح السيسي، شهادة المستوى الذهبي على مسار القضاء على فيروس "سي" في مصر،تعكس الجهود التي بذلتها الدولة المصرية للقضاء علي فيروس سي وتابع سيادته : أن فيروس سي كان مرضا متوطنا في أكباد المصريين ،واليوم هو إنجاز حقيقي إعلان أن مصر خالية من فيروس سي، وقصة نجاح حقيقي يحتذي بها.وأكد الأستاذ ناجي الشهابي أن الرئيس السيسي ، أطلق مبادرة 100 مليون صحة ، ومنها الكشف عن فيروس سي ، وإجراء التحاليل للمواطنين ، حيث تم تحويل المصابين بفيروس سي للمستشفيات وإجراء كافة التحاليل والعلاج بالمجان تماماً موضحة ، أن مصر تحولت من مرض متوطن لفيروس سي لدولة خالية تتناقل دول العالم تجربتها في إنهاء هذا المرض المعدي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa