الأربعاء 26 يونيو 2024

زيلينسكي في رومانيا لإجراء محادثات مع الرئيس يوهانيس

الرئيس الأوكراني والرئيس يوهانيس

عرب وعالم10-10-2023 | 20:54

دار الهلال

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى رومانيا، اليوم /الثلاثاء/، في زيارة هي الأولى للبلاد منذ بدء الحرب وتأتي بعد سلسلة من الضربات الروسية على مرافئ أوكرانية على نهر الدانوب قرب الحدود الرومانية.

وأجرى زيلينسكي محادثات مع نظيره الروماني كلاوس يوهانيس حول "الوضع الأمني خصوصا في منطقة البحر الأسود" و"توسيع التعاون الاقتصادي" لنقل الحبوب الأوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني - في مؤتمر صحفي بعد توقيع إعلان ثنائي يتضمن تفاصيل المجالات الأساسية للعمل المشترك - "أجرينا مناقشات بناءة".

وكثّفت روسيا هجماتها في الأشهر الأخيرة على منطقة الدانوب المحاذية لرومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي. وأعلنت بوخارست مرارا العثور على حطام طائرات مسيّرة على أراضيها.

وأشار زيلينسكي إلى أن الصواريخ والمسيّرات الروسية "تشكل تهديدا ليس فقط لبلدنا"، فيما عزّزت بوخارست إجراءاتها الأمنية وأنشأت ملاجئ للاحتماء من الغارات الجوية.

وتشمل المنطقة المتضررة بالضربات الجوية الروسية بنى تحتية حيوية لعبور مواد تصدرها كييف.

ومنذ بدء الهجوم الروسي الذي يعيق الوصول إلى البحر الأسود، أصبحت رومانيا مفترق طرق أساسيا لنقل البضائع خصوصا الحبوب الأوكرانية.

ومن هذا المنطلق، بات على 60 بالمئة من صادرات الحبوب الأوكرانية الإجمالية، أن يمرّ عبر أراضيها.

ومن أجل تسريع وتيرة عبور الصادرات، اتفق البلدان على تبسيط الإجراءات الحدودية وإقامة نقاط تفتيش جديدة.

وقال زيلينسكي إن "أوكرانيا ورومانيا تقدمان معا مساهمة كبيرة في ضمان الأمن الغذائي العالمي".

وأضاف "علينا أن نفعل كل شيء لمنع روسيا بضرباتها الجوية من تحويل المنطقة إلى منطقة ميتة". وتابع "نحن نعمل مع شركاء مختلفين لتعزيز الدفاع الجوي".

وتحدث أيضا عن "ممر حبوب من أوكرانيا إلى رومانيا عبر مولدافيا سيتم تشغيله قريبا".

من جهته، ذكّر يوهانيس بأنه "منذ بداية الحرب، مرّ عبر بلادنا أكثر من 27 مليون طن من الحبوب من أوكرانيا"، مؤكدا لنظيره دعم بلاده الثابت لكييف.