الأحد 19 مايو 2024

وفد برلماني برئاسة «عبد العال» في موسكو.. ونواب: خطوة مهمة تعيد العلاقات لطبيعتها

11-10-2017 | 14:08

كتبت- خلود الشعار

 

النائبة أنيسة حسونة: الزيارة تؤثر إيجابيًا على علاقات البلدين

      .. وروسيا صاحبة قرار وقف الأفواج لسياحية

 النائب محمد عبده: معدلات سلامة المطارات المصرية تتفق مع القواعد الدولية

النائب أسامة هيكل: ؤئيس البرلمان يناقش قضايا مختلفة

 

 

غادر مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم، الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب متجها على رأس وفد برلماني إلى روسيا عبر ألمانيا، فى زيارة تستغرق عدة أيام للمشاركة فى فعاليات اجتماع الدورة الـ137 للاتحاد البرلمانى الدولى، والتى تبدأ بمدينة سانت بطرسبرج الروسية السبت المقبل.

تتناول فعاليات الاتحاد البرلمانى الدولى موضوع "تعزيز التعددية الثقافية والسلام من خلال الحوار بين الأديان وبين الأعراق"، بجانب المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلمانى الدولى ومن أبرزها "انتخاب رئيس الاتحاد البرلمانى الدولى"، وستناقش لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان مشروع القرار بشأن "مشاركة تنوعنا: الذكرى السنوية العشرين للإعلان العالمى حول الديمقراطية".

وستستعرض لجنة التنمية المستدامة والتمويل والتجارة المساهمة البرلمانية فى مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بتغيير المناخ، ومناقشة حول إشراك القطاع الخاص فى تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، خاصة فى مجال الطاقة المتجددة، وحلقة نقاش حول استخدام العلم والبحوث لتحقيق أعلى المعايير الصحية.

بينما كشف النائب حسنى حافظ، عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، عن أن الهدف من سفر هذا الوفد البرلمانى إلى روسيا هو لقاء قيادات روسية وعدد من نواب البرلمان الروسى لمناقشة إمكانية استئناف رحلات الطيران بين مصر وروسيا خلال الأيام المقبلة.

 

زيارة سياحية وليست برلمانية

النائبة أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قالت لـ«الهلال ياليوم» إن زيارة وفد من لجنة السياحة بمجلس النواب وعلى رأسها رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال لم يناقش داخل لجنة العلاقات الخارجية، مشيرة إلى أنه هناك العديد من الزيارات التي تمت لروسيا ومناقشات عدة مع الدولة الروسية.

وتابعت:" أن روسيا أرسلت وفود تختبر الأوضاع الأمنية في مصر ولإصدار قرار بعودة الرحلة السياحية أم لا، معتقدة أن هذا القرار يتم إيقافه حاليًا من الجانب الروسي من الناحية الأمنية أو من وجهات نظرهم تجاه هذا الأمر، حيث أن المسألة لا تتعلق بزيارة البرلمان لروسيا، فإن الزيارات جميعها مرحب بها ويكون لها أثر إيجابي ولكن القرار متوقف على الجانب الروسي لاعتبارات ينظرون إليها بطريقة مختلفة عن الجانب المصري."

وأضافت، أن هذه الزيارات يكون لها تأثيرات إيجابية لا محال، لأن مصر يأتيها كافة السائحين من كل أنحاء العالم، وتتحسن الأمور رويدًا رويدًا، متمنية التوفيق لزيارة لجنة السياحة مع رئيس البرلمان وأن تُوفق في تحريك الموقف، ولكن يجب الوضع في الاعتبار أن قرار عودة السياحة متوقف على قرار يتعلق بالأمن لدى روسيا أو قرار سيادي لا تعرف مصر عنه شيئاً.

 

 

عودة العلاقات

النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، قال إن أسباب توقف السياحة الروسية بُنيت على أسس واهتمامات روسية بالأساس، لافتًا إلى أن الزيارات من الجانب المصري متمثلًا في البرلمان أو الحكومة هامة للغايه وقد يكون لها جانب إيجابي على العلاقات المصرية الروسية ولكن يجب معرفة أن السياحة الروسية متوقفة نتيجة أسباب واعتبارات روسية.

 

وأضاف عبده لـ"الهلال اليوم"، أن الروس يريدون أن يضمنوا سلامة المطارات المصرية وأن معدلات الآمان هي المعدلات التي تتواجد في المطارات الكبرى في العالم، معتقدًا أنهم تأكدوا من هذا الأمر خلال الفترة السابقة، وبالتالي قد يكونوا على وشك عودة السياحة الروسية لمصر مرة أخرى، حيث أنه من الطبيعي عندما ترى أمرًا يمس السائح الروسي أو أي سائح أوروبي تكون الدول القادمين منها حريصة للغايه على سلامة حياته وعدم تعرضه للخطر.

وأوضح، أن حادث طائرة شرم الشيخ كانت السبب الرئيسي في توقف السياحة الروسية، ولكن مصر أدركت الدرس جيدًا، واتخذت العديد من الإجراءات لضمن سلامة السائحين القادمين من كافة دول العالم، فضلًا عن إدراك أن أمن المواطن الأوروبي وسلامة حياته من الأمور الهامة لدي الدول الأوروبية، ولن يشكل أي فرق لديهم إذا توجه السائحين لمصر أو تونس أو المغرب أو لبنان أو أي دولة أخرى ولكن الأهم هي سلامتهم، مشيرًا إلى أن نواب لجنة السياحة ذهبوا ليتفقدوا المطارات وسلامتها وتمت معينتها ووجدت اللجنة أن الأمور تسير كما يجب أن تكون.

 

وأكد، أن المطارات المصرية أصبحت تتخذ الإجراءات التي يتم اتخاذها في المطارات الدولية، وتم العمل على تحسين كفائتها، مضيفًا أن الزيارة قد لا تأتي بالنتائج المرغوبة في الوقت الحالي لوضوح كافة الأمور للجانب الروسي، كما أن قرار عودة السياحة الروسية متوقفًا على روسيا وفقًا لأجندتهم وأسبابهم الخاصة والتي قد تكون سياسية، وهي التي تؤدي لهذا التأخير، بالإضافة إلى سفر الوفد البرلماني سيكلف الخزانة المصرية كثيرًا دون جدوى حقيقية، قائلًا: "السياحة الروسية ستعود حينما يريد الروس أنفسهم أن تعود مرة أخرى".

 

لقاء برلماني مصري روسي

النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، قال إن زيارة الوفد البرلماني لروسيا لمناقشة جوانب العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن البرلمان تسعى لتحقيق التعاون مع البرلمان الروسي خلال الفترة القادمة.

ولفت هيكل لـ"الهلال اليوم"، إلى أنه من المقرر أن يلتقى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، بنائب رئيس البرلمان الروسي، للحديث عن قضايا مختلفة، وأهمها عودة الروسية لمصر مرة أخرى.