الإثنين 13 مايو 2024

أستاذ العلوم السياسية: جهود الرئيس السيسي توضح مركزية القضية الفلسطينية

الدكتور حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية

تحقيقات11-10-2023 | 14:52

محمود غانم

قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية، إن موقف مصر واضح فيما يتعلق بمركزية القضية الفلسطينية للسياسة المصرية أو بالنسبة للأدوار المصرية التاريخية، التى تقوم بها الدولة المصرية إزاء القضية الفلسطينية.

وأضاف فى تصريح لبوابة "دار الهلال" أن مصر فى قلب القضية وأول من يتأثر بها، ويتضح ذلك من الجهود التى يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع قادة المنطقة ودول العالم؛ للحد من التصعيد الحاصل وإنهاء حالة الحرب التى تشنها إسرائيل على المدنيين العزل فى قطاع غزة.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن  مصر قد نجحت من قبل فى تحقيق وقف إطلاق النار بين الطرفين، مضيفاً "أنه لا بد أن نأخذ فى الإعتبار التعنت الإسرائيلي على احتلال الأراضي العربية، ودوره فى الحد من تلك الجهود".

 

وأشار إلى أن مصر أكدت على ذلك أكثر من مرة، وأنه لا بد من إنهاء حالة الإحتلال وحل دولتين لكى نصلا إلى استقرار يحقق التنمية ، ولكن إسرائيل لا تجد لديها أذن صاغية.

 

وأكد سلامة، على أن الموقف العربي أقوى فى دعم القضية مقارنة بالموقف الغربي فى دعم إسرائيل، ولكن لابد من الوصول إلى إرادة سياسية جامعة، فالعرب يمتلكون اليوم أكثر من أي وقت مضى وسائل ضغط كثيرة فى مواجهة الولايات المتحدة ومواجهة أوروبا،معقبًا: أن "التصريحات العربية فى أغلبها تشير إلى هذا الأمر".

 

 ووصف إعلان إسرائيل قيام حكومة طوارئ  بألاعيب سياسية داخلية أكثر من أي شئ أخر، وتحفظ من وراء ذلك ماء وجهها بعد أن نجحت المقاومة فى تكبيدها خسائر لم تحدث من قبل.

 

السيسي موقفنا ثابت من القضية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، أن مصر تتابع باهتمام بالغ، تطورات الأوضاع فى المنطقة، وعلى الساحة الفلسطينية، لافتاً إلى أن التصعيد الحالي خطير للغاية، وله تداعيات قد تطول على أمن واستقرار المنطقة.

وشدد الرئيس على أن أمن مصر القومي مسئوليتي الأولى، ولاتهاون أوتفريط فيه تحت أي ظرف، وطالب الشعب المصري أن يكون واعياً بتعقيدات الموقف، ومدركاً حجم التهديدات، منوهاً على أن مصر لاتتخلى عن التزاماتها بالقضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، ولن نسمح بتصفيتها على حساب أطراف أخرى.           

 وتابع:إننا نأما حل وتسوية القضية الفلسطينية عن طريق المفاوضات التى تقضي إلى السلام العادل وإقامة الدولة الفلسطينية، موضحاً أننا نتواصل مع جميع القوى الدولية الفاعلة وجميع الأطراف الإقليمية المؤثرة من أجل التوصل لوقف فوري للعنف وتحقيق تهدئة تحقن دماء المدنيين من الجانبين.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على غزة  إلى 1055شهيد، فيما وصل عدد المصابين إلى 5184.

Dr.Radwa
Egypt Air