الأحد 5 مايو 2024

كوريا الجنوبية تتعهد بالانضمام للشراكة العالمية لتنويع سلسلة إمدادات الطاقة

كوريا الجنوبية

عرب وعالم12-10-2023 | 10:43

دار الهلال

تعهد وزير المالية الكوري الجنوبي اليوم الخميس بالانضمام إلى شراكة عالمية تركز على تشجيع مشاركة الدول النامية في سلسلة التوريد العالمية للطاقة النظيفة .

وقال وزير المالية تشو كيونج-هو في اجتماع استضافه البنك الدولي في مراكش غرب المغرب، إن "برنامج RISE سيخلق قيمة إضافية من خلال لعب أدوار رئيسية في العمليات المتوسطة والنهائية، وسيخلق فرص نمو جديدة للدول النامية".

وكان تشو يشير إلى شراكة تعزيز سلسلة التوريد المرنة والشاملة (RISE)، وهو برنامج يهدف إلى مساعدة الدول النامية في استغلال معادنها الرئيسية والسعي إلى صناعات صديقة للبيئة.

وقال البنك إن البرنامج يهدف إلى "تعزيز سلاسل قيمة معدنية عالمية أكثر استدامة وتنوعا".

وستؤدي المبادرة أيضًا في النهاية إلى "خلق وظائف محلية ذات جودة أعلى ونمو اقتصادي" للاقتصادات النامية، وفقًا للبنك الدولي.

وفي الوقت نفسه، يشير المحللون إلى أن المبادرة تهدف إلى تقليل الاعتماد على الصين للحصول على الموارد الحيوية.

وقد قال البنك إن الدول المشاركة، بما في ذلك اليابان وكندا وبريطانيا، تعهدت بمساهمة إجمالية تزيد على 40 مليون دولار أمريكي.

وتعهدت كوريا الجنوبية بالمساهمة بمبلغ 3 ملايين دولار، وتخطط اليابان للمشاركة بشكل أكبر بقيمة 25 مليون دولار.

وعلى هامش الحدث، شارك تشو أيضًا في اجتماع مائدة مستديرة لدعم أوكرانيا، حيث شارك خطة كوريا الجنوبية لدعم الدولة التي مزقتها الحرب بناءً على تجارب إعادة الإعمار.

وقال وزير المالية إن كوريا الجنوبية ستقدم 50 مليون دولار أمريكي لصندوق البنك الدولي المخصص لأوكرانيا. وشدد على أهمية ليس فقط تقديم المساعدة المالية ولكن أيضا تبادل المعرفة والتكنولوجيا لتعزيز مساعي البناء في أوكرانيا.

من ناحية أخرى، عقد الوزير اجتماعا ثنائيا مع نظيره الأوكراني سيرجي مارشينكو، وأعرب عن أمله في أن يوقع البلدان رسميا على اتفاقية صندوق التعاون الإنمائي الاقتصادي (EDCF) في المستقبل القريب.

أطلقت سيول برنامج صندوق التعاون الإنمائي الاقتصادي في عام 1987 لمساعدة الدول النامية في بنيتها التحتية الأساسية.

وخلال الاجتماع، أكد وزير المالية أيضًا أن أوكرانيا يمكنها تحقيق "إنجازات مهمة" على خلفية تصميم شعبها، إلى جانب خبرات كوريا الجنوبية ومعارفها وتقنياتها.

وكان تشو في زيارة للمغرب للمشاركة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي بدأت في المدينة المغربية يوم الاثنين. وسيعود إلى كوريا يوم الجمعة.