الإثنين 13 مايو 2024

البنك الأوروبي للاستثمار يوافق على قرض بمليار يورو للمغرب

البنك الأوروبي

عرب وعالم12-10-2023 | 11:10

دار الهلال

تعهد البنك الأوربي للاستثمار، بمنح المغرب قرضا بقيمة مليار يورو على مدى ثلاث سنوات لدعم جهود إعادة الإعمار بالبلاد بعد زلزال سبتمبر الماضي الذي ضرب بعض مناطق المملكة.

وأعلن ريكاردو مورينيو فيليكس، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي قرار البنك، بعد اجتماع مع فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية المكلف بالميزانية، في مراكش على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وأشار مورينيو إلى أن مساهمة البنك الأوروبي للاستثمار ترتكز على رؤية قائمة على المرونة والاستدامة، حيث سيتم توظيف التمويل لإصلاح الأضرار الناجمة عن الزلزال وإعادة إعمار أفضل من خلال التركيز على البنيات التحتية المقاومة والمستدامة والإفادة من موارد وخبرة البنك.

وكان صندوق النقد الدولي، أعلن في نهاية سبتمبر الماضي عن الموافقة على تقديم قرض بقيمة 1.3 مليار دولار إلى المغرب، لتعزيز قدرته على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعية لا سيما تلك المرتبطة بالتغير المناخي، والنهوض بالتمويل المستدام.

يذكر أن زلزالا بقوة 7 درجات ضرب جنوب غربي مراكش، في 8 سبتمبر الجاري، على عمق حوالي 8 كيلومترات، ما أدى إلى وفاة ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص وإلحاق أضرار بحوالي 60 ألف منزل في عدد من المدن والقرى، كما دفع سكان المدن الكبرى إلى الفرار من منازلهم.

ويخطط المغرب لإنفاق 12 مليار دولار على خطة إعادة الإعمار بعد الزلزال والتي تشمل تحديث البنية التحتية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

Dr.Radwa
Egypt Air