السبت 4 مايو 2024

قراءة تحليلية للأوضاع في فلسطين

القصف بغزة

توك شو12-10-2023 | 12:19

قدم برنامج "مساء dmc" على قناة "‏dmc" قراءة تحليلية للأوضاع في فلسطين وما يحدث من تصعيد خطير من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي من قتل الأبرياء والنساء والأطفال في قطاع غزة.

قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، خلال حواره بالبرنامج الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال، إن المشهد الفلسطيني الإسرائيلي ليس كما كان قبل 7 أكتوبر 2023، لأنه بات مشهدا متغيرا تماما، وأظهرت المقاومة الفلسطينية أنياب قوية تؤلم الجانب الإسرائيلي، بتحقيق نقلة نوعية في تاريخ المواجهة والتي كانت ناجحة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

وأضاف حامد فارس، أنه على الرغم من سقوط المشاهد الصعبة بسقوط الكثير من الفلسطينيين الأبرياء في قطاع غزة، إلا أن العملية التي قامت بها المقاومة أظهرت أن القضية الفلسطينية ما زالت تعيش في قلوب الأمة العربية والإسلامية، تلك القضية التي تدافع عنها الدولة المصرية، حيث كانت مصر تحذر دائما من مثل هذه الأحداث وبأن هناك من الممكن أن تنفجر الأحداث ويحدث عدم استقرار في المنطقة العربية.

وتابع أستاذ العلاقات الدولية: "أرى أن خطورة هذه الأحداث بشكل عام على استقرار المنطقة، في ظل أن العالم لا يحتمل أي حروب أخرى خاصة بعد الصراع الروسي الأوكراني، ومحاولة إسرائيل اجتياح قطاع غزة سيؤدي وبشكل كبير إلى تأجيج والانتقال إلى مرحلة هي الأخطر في المنطقة العربية وسيؤدي إلى صراع إقليمي وكذلك صراع دولي". 

وقال الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك اعتبارات عديدة حكمت على العملية النوعية للمقاومة الفلسطينية، منها إعادة الاعتبار للمكون الحمساوي داخل تفاعلات الداخلية الفلسطينية، خاصة وأن الأعوام الثلاثة الماضية لم تكن حماس طرفا واضحا في عمليات المواجهة ضد إسرائيل.

وأضاف عزب العرب، في لقائه بالبرنامج: "تأثير العامل الإيراني في التخطيط والتنفيذ لهذه العملية كبير، لأنه يحاول الرد على العمليات الإسرائيلية في الداخل الإيراني، وهناك استشعار لدى حماس بأن الدعم الإقليمي لها يتراجع من كل الدول باستثناء حالة إيران، وبسبب مشروعات التطبيع التي بدأت تأخذ منحى مختلف، أرادت إيران وحركات المقاومة أن توجه رسالة اعتراض على حركة التطبيع الموجود وكان آخرها بأن الأيام المقبلة قد تشهد تطبيعا بين السعودية وإسرائيل". 

من جهته، قال اللواء يحيى كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، في لقائه بالبرنامج، إن حماس أعدت العدة من فترة طويلة استعدادًا للحدث الأخير ضد الاحتلال الإسرائيلي، وما قامت به من أسلوب جديد لم يكن معهودًا من قبل في الصراع العربي الإسرائيلي، وهذا يفتح الباب أمام تجرأ الفلسطينيين عموما باتباع نفس المنهجية إذا لم يتمكنوا من إحلال السلام بالشكل المرضي للطرفين.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa