الأربعاء 15 مايو 2024

افتتاح معرض «أطلس المياه في البحر المتوسط» بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية

ثقافة12-10-2023 | 22:33

دار الهلال

انطلقت اليوم الخميس فعاليات "اطلس المياه في البحر المتوسط " والتي ينظمها معهد جوته ومكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الدراسات السكندرية، ومركز الإسكندرية للآثار والمركز الثقافي اليوناني.

وافتتح ضمن الفعاليات، معرض "أطلس المياه في البحر المتوسط: الإسكندرية - أثينا - نابولي" الذي يستضيفه مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية ، والذي يأتي ضمن مراحل من المشروع الإقليمي "أطلس المياه" في البحر المتوسط، حيث يلتقي خبراء ومنسقون المشروع من معاهد "جوته" الإسكندرية وأثينا ونابولي في مدينة الإسكندرية والتعاون مع مركز القبة السماوية العلمي لتبادل المعلومات حول خرائط الأطلس المختلفة ونتائج المشروع الذي امتد لثلاث سنوات.

ويجتمع نخبة من الخبراء الدوليين من الإسكندرية ونابولي وأثينا ويتضمن الحدث برنامجاً ثقافياً متنوعا يستمر لمدة ثلاثة أيام.

ويناقش الخبراء نتائج مشروع اطلس المياه في البحر المتوسط والذي يعد من أهم المشروعات التي تتعدي حدودها الجانب الإقليمي، ويعرض خرائط الأطلس المختلفة ونتائج المشروع الذي استمر 3 سنوات، كما يتبادلون المعلومات حول المياه والقضايا المتعلقة، ويشمل البرنامج معارض فنية وعرض فيلم ومناقشات وقراءة أشعار وحفلا موسيقيا.

وينطلق مشروع أطلس المياه في البحر المتوسط من التاريخ المشترك والبنية التحتية المتشابهة للمدن الثلاث المُشاركة (الإسكندرية ونابولي وأثينا)، والتي يعود تاريخها إلى العصور القديمة، فهناك خلفيات ثقافية مشتركة بينهم تحقق التقارب بين الشعوب.