الأحد 5 مايو 2024

في شهر التوعية به.. طرق الاستفادة من مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

التوعية بسرطان الثدي

سيدتي13-10-2023 | 02:49

منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، وهناك اهتمام خاص بصحة المواطن المصري والمرأة بصفة خاصة،  وقد ظهر ذلك جلياً من خلال العديد من المبادرات الصحية الهامة.

 وبمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي وهو "شهر أكتوبر" من كل عام، نستعرض أهم المعلومات عن مبادرة "الكشف المبكر عن سرطان الثدي" والتي انطلقت في شهر يوليو 2019 ومازالت مستمرة حتى الآن، وإليكِ تفاصيل الاستفادة منها.

- بداية المبادرة:

- انطلقت المبادرة في شهر يوليو عام 2019 ولا تزال مستمرة إلى الآن .

- قامت بفحص 33 مليوناً و827 ألفا و901 امرأة ، كما قامت بمتابعة 7 ملايين و783 ألف و715 امرأة من خلال خدمات إعادة الفحص والمتابعة الدورية ،

- تقدم الفحص من خلال 3538 وحدة صحية بالإضافة إلى مشاركة 102 مستشفي .

- الخدمات التي تقدمها المبادرة :

- تستهدف المبادرة السيدات بداية من سن 18 عاماً .

- وتتبع المبادرة أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج سرطان الثدي من خلال 14 مركزاً تابعاً لوزارة الصحة والسكان .

- تقدم المبادرة فحص الثدي للسيدات المستهدفات بالفحص، والتوعية بالفحص الذاتي للثدي ، وكيفية المحافظة علي الصحة العامة ، إلى جانب الأمراض السارية مثل قياس الضغط والسكر وقياس الوزن والطول .

- أماكن تقديم الفحوصات الطبية:

- تنتشر خدمات المبادرة بمحافظات مصر داخل عدة مستشفيات ومراكز حكومية 

- خطوات إجراء الفحص داخل المبادرة:

- يبدأ الفحص في حالة من الخصوصية مع السيدة المتقدمة للكشف من خلال جلسة تشمل استبيان يتكون من 28 سؤال ويضم بيانات اجتماعية وصحية ، ويتبعها جلسة توعية عن أهمية الكشف المبكر والفحص الدوري ، وتعليم السيدة كيفية الفحص الذاتي كل شهر وذلك لمتابعة الحالة الصحية للثدي . 

- نتائج حققتها المبادرة:

- كشفت المبادرة عن إصابة 8,467 امرأة بسرطان الثدي في مراحل عمرية مختلفة.

 - نجحت المبادرة في توفير تكاليف بلغت 905 ملايين جنية بسبب انخفاض المراحل الخطيرة للمرض الناتجة عن الحملة، وتخفيض سعر العلاجات المستخدمة في سرطان الثدي .

- كيفية الاستفادة من المبادرة:

- يمكنك الاستفادة من المبادرة من خلال التوجه لأقرب وحدة صحية تقدم خدمات المبادرة وعمل الفحوصات اللازمة ، مع العلم أن الفحوصات والتحاليل والعلاج جميعهم بالمجان .