الأربعاء 19 يونيو 2024

خاص| أستاذ علوم سياسية: مصر في صدارة الدفاع عن الحق العربي

دكتور إكرام بدر الدين

تحقيقات13-10-2023 | 16:30

نيرة سعيد

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس الخميس، حفل تخرج دفعات جديدة من طلبة الأكاديمية والكليات العسكرية لعام 2023، وقام الرئيس خلال كلمته بنقديم التهمئة إلى الخرجين الجدد، مؤكدا فيها قدرة مصر في حماية مقدراتها، كما أدلى بعدة تصريحات تجاه الوضع في غزة، لافتًا إلى استمرار الاتصالات التي تجريها الدولة لحل الأزمة.

مصر تتصدر لحلول مشاكل المنطقة

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن تصريحات الرئيس  التي أدلى بها كانت مهمة أثناء الاحتفال بتخريج دفعات من طلبة الأكاديمية والكليات العسكرية، ويزيد الأهمية أن مصر في صدارة الدفاع عن الحق العربي والتصدي لمخاطر المنطقة، مضيفا أنه يوجد تطورات خطيرة تحدث في القضية الفلسطينية فضلا عن محاولات لإحداث تغيرات فيها، ويجب التمسك بقواعد القانون الدولي.

وأضاف "إكرام" خلال تصريحاته لـ"دار الهلال" أن الرئيس أوضح خلال كلمته أن مصر مستعدة لبذل كل الجهود في تحقيق الوفاق مع أطراف إقليمية وأطراف ودولية، كما دعا إلى توفير أكبر درجات الحماية للمدنين من الجانبين.

وتابع خلال حديثه أهم الرسائل التي جاءت بكلمة الرئيس، أن الرئيس أكد أيضا ضرورة البحث عن سبل تسهيل المساعدات الإنسانية لغزة، وده  من مسؤوليات المجتمع الدولي، ويدعو الشعب المصري  إلى ضرورة التعرف على لتحديات المنطقة، لأنه توجد تحديات وتهديدات للأمن القومي المصري، من مختلف الاتجاهات الرئيسة سواء من الجنوب أوالغرب أو الشرق، لان الحدود حول مصر غير مستقرة.

مساعدات للشعب الفلسطيني

واستكمل أنه لفت إلى ضرورة بذل كافة الجهود لاحتواء التصعيد لوقف القتال، كما شدد على الحفاظ على الأمن القومي المصري، وضرورة التحرك مع الأشقاء ومع الأصدقاء والحلفاء للوصول إلى حل لهذه القضية لأنها لا تقتصر على أطرافها المباشرين فقط بل آثار أخرى على الإقليم والمنطقة.

واختتم "إكرام"، أن مصر دائما ما تتدخل أثناء وجود صراع بين فلسطين وإسرائيل، كما كانت تتدخل للتهدئة ونزع فتيل الأزمة، إضافة إل مساهماتها لتسهيل وصول مساعدات غذائية، كذلك مصر أولى الدول التي سعت لتقديم مساعدات إنسانية وطبية وغذائية لغزة لمحاصرة.