الأربعاء 15 مايو 2024

الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة تمتلئ بفعاليات متنوعة

فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة

ثقافة14-10-2023 | 11:18

آلاء طنطاوي

تحفل هذا الأسبوع أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بمجموعة متميزة من الفعاليات الثقافية والفنية، بدءً من اليوم السبت 14 أكتوبر حتى الخميس 19 أكتوبر، ضمن البرنامج المقام برعاية وزارة الثقافة.

ويعد مهرجان أسوان للثقافة والفنون من أبرز تلك الفعاليات يوم الأربعاء المقبل 18 أكتوبر، بمشاركة 11 فرقة فنون شعبية مصرية وهي أسوان وتوشكي وقنا والمنيا وبني سويف والأنفوشي والغريية وكفر الشيخ والتنورة التراثية وأوبرا عربي.

وتقام العروض بمواقع قصور الثقافة بمحافظة أسوان ومراكز الشباب والأندية والميادين، ويقام حفل للفرق المشاركة مساء 21 أكتوبر بمسرح السوق بأبي سمبل، وصباح 22 بالتزامن مع تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني بمعبد أبي سمبل.

ويشهد الأسبوع استمرار مشاركة هيئة قصور الثقافة في معرض شرم الشيخ الأول للكتاب، بباقة من أحدث الإصدارات الأدبية بأسعار مخفضة للجمهور، ومجموعة متنوعة من المشغولات اليدوية المتميزة، وتستمر فعالياته حتى 16 أكتوبر.

كما تشارك الهيئة بأحدث إصداراتها أيضا في فعاليات الدورة التاسعة لمعرض زايد للكتاب، المقامة بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد، والمعرض مستمر حتى 21 أكتوبر.

وتستمر مشاركة قصور الثقافة بمعرض "تراثنا للحرف اليدوية"، الذي ينظمه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بمركز مصر للمعارض الدولية بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة، ويختتم اليوم السبت 14 أكتوبر.

تشهد قصور الثقافة في المحافظات عدة فعاليات احتفالًا باليوم العالمي للعصا البيضاء، إلى جانب الأنشطة المنفذة داخل مدارس المكفوفين وفقا لبروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وتواصل هيئة قصور الثقافة تقديم اللقاءات التوعوية حول المشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الانتخابية إلى جانب احتفالاتها المكثفة داخل وخارج قصور الثقافة بمناسبة اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد.

وفي دار الأوبرا المصرية بالقاهرة، تستمر فعاليات المعرض الفني "الكاريكاتير ونصر أكتوبر" المقام بالتعاون مع مشروع ذاكرة الكاريكاتير، التابع لمؤسسة عبد الله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، حتى 18 أكتوبر الحالي.

كما تواصل فرقة السامر تقديم عرض مسرحي "المغامرة" على مسرح السامر بالعجوزة يوميًا حتى نهاية أكتوبر (فيما عدا الثلاثاء من كل أسبوع).

ويشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج، استمرار فعاليات الدورة الـ 30 من المهرجان الختامي لنوادي المسرح، والتي يشارك بها 27 عرضا مسرحيًا من مختلف أقاليم مصر، ويقام حفل الختام غدًا الأحد 15 أكتوبر.

ويقدم قصر السينما بجاردن سيتي مجموعة من أفلام السينما العالمية، إلى جانب العروض السينمائية والأفلام الكرتونية التي تقدم للمرة الأولى بمستشفى سرطان الأطفال 57357 بالقاهرة، ضمن نشاط الإدارة العامة للثقافة السينمائية.

كما يحفل هذا الأسبوع بمجموعة متنوعة من الأنشطة الأدبية والفنية منها ورش تعليم الرسم، التصوير، الموسيقى، الكروشيه، كتابة الهيروغليفية، إلى جانب اللقاءات الثقافية والندوات الأدبية التي تتضمن مناقشة الكتب والروايات لكبار الأدباء والمفكرين.

Dr.Radwa
Egypt Air