الأحد 5 مايو 2024

كوريا والسعودية تتفقان على تعزيز التعاون المشترك

كوريا الجنوبية والسعودية

عرب وعالم14-10-2023 | 11:25

دار الهلال

اتفقت كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية على تعزيز التعاون الثنائي في مجموعة واسعة من المجالات الصناعية، مثل قطاعات السيارات والقطاعات الحيوية والألعاب، مع الدفع لتنفيذ مشاريع البنية التحتية والطاقة المتفق عليها، حسبما ذكرت وزارة الصناعة الكورية.

وتم التوصل إلى هذا التوافق خلال اجتماع للجنة رؤية 2030 في سول، بحضور وزير الصناعة الكوري الجنوبي بانج مون-كيو ووزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، وفقًا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة.

واتفق الجانبان على دفع 17 مشروعًا جديدًا في مجالات الصناعات الحيوية والألعاب وتصنيع السيارات وتطوير المدن الذكية، ومجالات أخرى بالإضافة إلى 39 مشروعًا مشتركا جاريا.

وأكد الوزيران أيضًا أن البلدين يعملان على تنفيذ الصفقات التجارية واتفاقيات التعاون التي وقعت بينهما في نوفمبر من العام الماضي كما هو مخطط له.

وخلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى كوريا الجنوبية العام الماضي، وقعت حكومتا البلدين وشركاتهما 26 مذكرة تفاهم بشأن مشروع مدينة نيوم والكيماويات والطاقة المتجددة ومختلف الصناعات الأخرى، بقيمة كلية بلغت 30 مليار دولار.

وتشمل مذكرات التفاهم الاتفاق بين شركة إس-أويل لتكرير النفط الكبرى التابعة لشركة أرامكو وشركة إنشاءات كورية جنوبية للهندسة والمشتريات والبناء للمرحلة الثانية من مشروع شاهين الذي يرمي إلى بناء مرافق في مصنع الشركة في مدينة أولسان بجنوب شرق البلاد.

كما وقعت وزارة الاستثمار السعودية مذكرة تفاهم مع شركة هيونداي روتيم حول مشروع سكة حديد نيوم.

وقال مسؤول بالوزارة: "من المتوقع أن تساعد المشاريع التي تم إطلاقها حديثًا الشركات المحلية على إيجاد فرص جديدة في السوق السعودية". وأضاف: "ستقدم الحكومة الدعم للشركات لدفع إجمالي الصادرات إلى الشرق الأوسط".