الأربعاء 15 مايو 2024

خبيرة إتيكيت: 8 قواعد ضرورية عند إجراء المكالمات الهاتفية

هالة العزب خبيرة الأتيكيت والبروتوكول

سيدتي14-10-2023 | 15:13

فاطمة الحسيني

تجهل العديد من النساء والفتيات الطريقة الصحيحة لإجراء المكالمات الهاتفية، بحيث لا تسبب إزعاج لغيرها، أو تتعرض للانتقاد من الآخرين، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم خطوات و إتيكيت المكالمات الهاتفية....

ومن جهتها تقول هالة العزب خبيرة الأتيكيت والبروتوكول، أن المكالمات الهاتفية  من الأمور التي تحدث يومياً، نظراً لما فيها من  صلة للأرحام و إتمام للأعمال العامة و الخاصة، فلا غني عن الهاتف و عن عمل المكالمات، ولذلك فلابد من إتقان إتيكيت وأخلاقيات عمل المكالمات الهاتفية بأنواعها بالنسبة للنساء أو للأطفال أو الرجال، والتي من أهمها ما يلي:

  • لابد من الحذر عند إجراء المكالمات الطويلة ونحن منشغلين بأعمال أخري، حتى لا ينتج عن ذلك التصرف تشتت يزيد من وقت المكالمة ، وينعكس على الطرف الأخر ويصيبه بالملل و التأخير عن خططه اليومية.
  • بالنسبة للأطفال عند الرد علي المكالمات الهاتفية للتليفون المنزلي، لابد و أن يتعلم الصغير إتيكيت الرد، وألا يقوم بالتحدث في الأمور الخاصة بوالديه لأي أحد سواء من الأقارب أو الأصدقاء.
  • لا يصح عمل مكالمات هاتفية وقت قيادة السيارة، لأن هذا الأمر يشكل خطورة كبيرة للقائد و يعد مخالف لقانون المرور في كل دول العالم.
  • في المواصلات العامة قد نجد بعض الركاب يقومون بعمل مكالماتهم التليفونية، لكن يعد هذا الأمر خارج عن قواعد الآداب العامة و احترام الآخر و عدم احترام لخصوصيته و أسراره.
  • لا يصح عمل مكالمة هاتفية مع المدير في غير الأوقات الرسمية للعمل، مع الحرص علي عدم الإطالة أو التعامل بطريقة غير رسمية، ويجب أن يحتوي الحوار علي كلمات مفتاحيه و ختامية راقية.
  • لا يصح عمل مكالمات تليفونيه أثناء السير في الشارع  إلا للضرورة القصوى، حتى لا يتعرض الشخص للخطر وقت  عبور الشارع  و لاحترام المارين في الشارع، وفي حالة ضرورة الرد ينبغي الوقوف في مكان أمن وعمل المكالمة الهامة مع عدم الإطالة.
  • عند مقابلة أحد الأصدقاء بالمصادفة وأنت في مداخلة هاتفية، عليك  بالاعتذار من متحدثك علي الهاتف و عدم إكمال المكالمة أمام صديقك إلا إذا كانت مكالمة هامه، و لا يصح إنهاء المكالمة، فبالتالي الأسبقية تكون لها مع إتمام المصافحة السريعة للصديق و من ثم الانصراف مع مكالمتكم الهامة.
  • بالنسبة للمكالمة التليفونية مع خدمة عملاء احد الشركات، علينا أن نقوم بالترحيب بموظف خدمة العملاء و ذكر المشكلة بشكل واضح، و الاستماع الكامل له و التعاون معه، وإذ لم تحل مشكلتكم فلا داعي للصوت المرتفع و ذكر كلمات غير راقيه، لأن موظف خدمة العملاء  سيقوم باستيعاب غضبك باعتباره جزء لا يتجزأ من عملة و لكن لا ننسي  بأن له طاقه تحمل وأن التعامل الغير راقي في الهاتف لا يحل مشكلة، كما لا يصح  إنهاء المكالمة  بدون شكر موظف خدمة العملاء
Dr.Radwa
Egypt Air