الأحد 19 مايو 2024

الرئيس الفلبيني: روسيا سترسل بنادق حديثة إلى بلادنا

11-10-2017 | 17:54

كشف الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الأربعاء، أن روسيا ستمنح 5 آلاف بندقية كلاشنيكوف إلى الفيليبين، فيما يعتقد أنه أول شحنة أسلحة روسية من نوعها إلى الحليف القديم للولايات المتحدة، وتعتبر أمريكا المصدّر الرئيسي التقليدي للأسلحة إلى المستعمرة الأمريكية السابقة.
وقال دوتيرتي الذي قام بزيارة وجيزة الى موسكو في مايو الماضي في أولى خطواته بعيدا عن محور واشنطن إن شحنة الأسلحة الروسية ستصل قريبا عن طريق البحر.
لكن القوات المسلحة الفلبينية التي تقاتل المتمردين الشيوعيين في الأرياف والمتطرفين في الجنوب المضطرب، تبقى ضمن الأضعف في جنوب شرق آسيا.
وأضاف دوتيرتي أمام مجموعة من الجنود ورجال الشرطة قرب مانيلا "من بين ما حصلت عليه من روسيا عندما كنا هناك لمدة 24 ساعة تقريبا، سوف نحصل على بنادق الكلاشينكوف".
ورفضت السفارة الروسية في مانيلا التعليق على تصريح الرئيس الفلبيني.
ولم يذكر دوتيرتي طراز البنادق التي سيحصل عليها من الصانع الروسي والتي تم شحنها إلى مانيلا.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الفيليبينية أرسينيو أندولونغ لفرانس برس "بقدر ما أستطيع أن أتذكر، فإن الروس لم يزودونا أبدا بأي نوع من المعدات في الماضي".
وأحدث دوتيرتي الذي استلم الرئاسة العام الماضي هزة في التحالف القديم مع الولايات المتحدة المستمر منذ سبعين عاما عندما تحرّك لتقوية علاقات بلاده مع الصين وروسيا.