الثلاثاء 21 مايو 2024

7 عادات خاطئة تهدد سلامة حملك.. احذريها

12-10-2017 | 11:50

لاشك أن كل امرأة حامل تسعى إلى الحفاظ على سلامة حملها والابتعاد عن كل ما يضره، ولكنها عن غير قصد تقع في بعض الأخطاء التي تضر بصحة حملها وتهدد حياة جنينها، وفي سياق السطور التالية، نقدم أبرز العادات الخاطئة التي تهدد سلامة حملك لتتجنبيها.

 

صبغ الشعر

تحتوي الصبغات التي تستخدمها النساء على مواد ومركبات كيميائية تضر بالجنين وتؤدي إلى إصابته بالتشوهات، ويشمل هذا أيضًا مستحضرات العناية بالشعر ومواد فرد الشعر والكرياتين.

 

ارتداء الملابس الضيقة:
 

يساهم ارتداء الحامل للملابس الضيقة في الضغط على البطن والتضيق على الجنين وعدم إتاحة له الفرصة للتنفس بشكل صحي، كما يؤدي ارتداء الحامل للملابس الضيقة بشكل مستمر في حدوث بعض التشوهات الخلقية لدى الجنين.

 

حمام البخار:

يتسبب تعريض جسم الحامل للماء الساخن أو درجات الحرارة العالية، إلى إصابة الجنين بالجفاف الشديد، كما يُسبب التشوهات الخلقية، وربما الإجهاض، ويشمل هذا حمامات الساونا، والجاكوزي، وحمام البخار.

 

النوم على البطن :

تتسبب وضعيات النوم الخاطئ وخاصة النوم على البطن في إصابة الجنين بضيق التنفس، كما يؤثر على صحة الحامل حيث يعمل على انسداد الأوعية الدموية التي توصل الدم من القدمين.

 

التدخين :

يعد التدخين من أكثر العادات المهددة لصحة الجنين والمؤدية إلى إصابته بالتشوهات، كما أنه في أقل الحالات ضررا يولد الطفل مصاب بمرض الربو.

 

تناول الأدوية دون استشارة الطبيب:

 

يعد تناول الأدوية خلال فترة الحمل من أكثر العوامل المسببة لتشوهات الأجنة،  لذا تنصح الحامل بعدم تناول أي أدوية إلا تحت إشراف الطبيب.

 

التوتر والضغوط النفسية :

 

يؤدى تعرض الحامل طوال الوقت للتوتر والعصبية الزائدة إلى تعرضها لخطر ارتفاع ضغط الدم والذي يعد سببًا رئيسيًا في حدوث تسمم الحمل المؤدي إلى الإجهاض.