الإثنين 20 مايو 2024

خبراء: توقعات بخروج «هيرمس» من «مورجان ستانلي»

12-10-2017 | 14:06

​توقعت مؤشرات مبدأية على رأسها موقع اقتصادي بريطاني تقليل الوزن النسبي لمصر بمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة منتصف نوفمبر المقبل وذلك من خلال خروج المجموعة المالية هيرمس ودخول الشرقية للدخان.

مورجان ستانلي يضم وبايونيرز القابضة والسويدي للكابلات

ويضم مؤشر مورجان ستانلي " "MSCI للأسهم الصغيرة والمتوسطة شركة السويد للكابلات وبايونيرز القابضة والسويدي للكابلات
.

مؤشر مورجان ستانلي يقيس أداء الأسهم في الأسواق الناشئة

ومؤشر مورجان ستانلي وهو اختصار لـ”مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال” لأسواق أوربا وأستراليا والشرق الأقصى، وهو عبارة عن مؤشر للقيم السوقية مصمم لقياس أداء أسواق الأسهم في الأسواق الناشئة حول العالم، ويقيس مؤشر " "MSCI أداء 1000 سهم، ويتم احتساب قيمة المؤشر بطريقتين مختلفتين، طبقًا للقيمة الرأسمالية وطبقًا للناتج المحلي الإجمالي.
 

إضافة الأسهم الصينية "A-شاريس" بمورجان ستانلي في بداية 2017
 

وذكر موقع IPEالاقتصادي عن إضافة الأسهم الصينية باسم "A-شاريس" للمؤشر بداية من 2018 وهو ثاني أكبر سوق أسهم في العالم، حيث بلغت القيمة السوقية الإجمالية نحو 7.5 تريليون دولار، إلى  مؤشر MSCI للأسواق الناشئة في عملية من خطوتين تبدأ في عام 2018، ولا يمكن التغاضي عن الأهمية الرمزية، ويمتلك المؤشر 27% من الأسهم الصينية المدرجة خارج الصين .
 

عدم استيفاء أوراق "هيرمس" سبب تأخير الانضمام

وقال مصطفى نور الدين خبير أسواق المال، أن هيرمس تقدمت بطلب لإدراجها في مؤشر "مورجان ستانلي" ولم تُدرج لعدم استيفاء الشروط، والمقرر طرح الشرقية للدخان في حالة عدم استيفاء أوراق "هيرمس" .
 

30 أكتوبر.. أخر موعد لإدراج "هيرمس" لمؤشر " MSCI"

وأشار "نور الدين" في تقرير لـ"الهلال اليوم"، إلى أن 30 أكتوبر هو الموعد النهائي لإدراج هيرمس بالمؤشر، وليس أمام المؤشر خيار أخر سوى إدراج "الشرقية للدخان" محل "هيرمس" في حالة عدم استيفاء الأوراق .
 

خبير يرجح إنضمام "هيرمس" لمؤشر "مورجان ستانلي"

وتوقع "خبير أسواق المال"، أن تستفي "هيرمس" أوراقها قبل المدة المحددة لها لأنها تمثل الوزن النسبي الكبير في البورصة المصرية، كما أن أغلب المستثمرين في القطاع المالي .
 

سعر سهم "هيرمس" سيرتفع لـ24.5 جنيه في حالة إدراجها بالمؤشر

كما توقع "مصطفى"، في حالة إدراج الشركة بالمؤشر أن يرتفع سعر سهم "هيرمس" لـ24.5 جنيه، وفي حالة عدم إستيفاء شروط إدراجها توقع أن يهبط سعر سهم "هيرمس" لـ17 جنيه .

 

"عبد الحكيم" يتوقع خروج "هرمس" من المؤشر

في حين توقع محمد عبد الحكيم الرئيس التنفيذي لشركة بردونت للاستشارات، خروج "هيرمس" من المؤشر مرجعاً ذلك لفقدان "هيرمس" لبعض شروط القيد في المؤشر، والشروط تتعلق بحجم التداول ورأس المال السوقي والتداول الحر، وفي حالة فقدان شرط منهما يعني خروج الشركة من المؤشر ولكنه لايعنى أن الشركة سلبية .


الاتجاه العام للسهمين صاعد وسيتعرضا لضغوط بيعية لتعديلات المؤشر

وأشار "عبد الحكيم"، إلى أن الاتجاه العام للسهمين في اتجاه صاعد وسيستمر، وسيتعرضا لضغوط بيعيه فقط لتعديلات المؤشر .