الأربعاء 26 يونيو 2024

بكين تحث على الاستجابة للمقترحات الصينية-الروسية للقضية الكورية

12-10-2017 | 16:42

حثت الصين اليوم الخميس الأطراف المعنية بالقضية النووية في شبه الجزيرة الكورية على الاستجابة بشكل إيجابي للمقترحات الصينية-الروسية لحل الأزمة.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينج تعليقًا على تصريح لوزير خارجية كوريا الشمالية ري يونج-هو، عبر خلاله عن رفض بلاده لتلك المقترحات المتمثلة في "نهج المسار المزدوج" الذي يدعو إلى نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، مع إنشاء آلية لتحقيق السلام الدائم؛ و"مبادرة التعليق مقابل التعليق" التي تقترح الصين من خلالها أن تعلق بيونج يانج أنشطتها النووية والصاروخية مقابل تعليق المناورات العسكرية الموسعة التي دأبت الولايات المتحدة على إجرائها بشكل مشترك مع كوريا الجنوبية كل عام؛ وكذا الاقتراح الروسي بالتعامل مع القضية الكورية "خطوة بخطوة".

ووصفت هوا، المقترحات التي طرحتها الصين وروسيا بشكل مشترك بأنها معقولة لأنها تستوعب مخاوف جميع الأطراف بطريقة متوازنة وتساعد على الخروج من المأزق الحالي وتقدم طريقًا لاستئناف الحوار.

وقالت إن حالة شبه الجزيرة الكورية تشبه الوقوع في حلقة مفرغة من التوتر المتصاعد الذي ترجع جذوره إلى العداء القديم بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وانعدام الثقة والشعور بالأمن بينهما.

وأعربت عن اعتقادها بأن المشكلة بأنه لا يمكن حلها إلا بمعالجة المخاوف المنطقية لجميع الأطراف بطريقة متوازنة ومن خلال الحوار والتشاور.

كانت وزارة الخارجية الصينية أكدت أمس، تطابق الموقفين الصيني والروسي إزاء ضرورة التزام الأطراف المعنية بقضية شبه الجزيرة الكورية بممارسة ضبط النفس والتوقف عن القيام بأي أفعال قد تؤدي إلى زيادة حدة التوترات الإقليمية.