الأربعاء 26 يونيو 2024

اتصالات مكثفة بين مصر والصين لدعم خطاب قبل الجولة الرابعة باليونسكو

12-10-2017 | 17:53


تبادل الرئيسان عبد الفتاح السيسي وشي جين بينج، اليوم الخميس، رسائل من خلال اتصالات مكثفة قام بها وزيرا خارجية البلدين على مدى اليومَين الماضيين، متعلقة بالانتخابات المنعقدة بمقر اليونسكو حاليًّا لاختيار المدير العام الجديد للمنظمة، والتي أكدت من جديد عمق علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تربط بين مصر والصين، ومستوى التنسيق الوثيق بينهما لتحقيق المصلحة المشتركة للبلدين. 

 وتعرب جمهورية مصر العربية بهذه المناسبة عن خالص الشكر والاعتزاز لإعلان دولة الصين الصديقة سحب ترشيحها للانتخابات الجارية حاليًّا لاختيار مدير عام منظمة اليونسكو، وبما يعتبر دعمًا لصالح مرشحة مصر مشيرة خطاب.

وتؤكد مصر أن القرار يعكس قوة وعمق علاقات الشراكة الاستراتيجية التي طالما جمعت مصر والصين، وما تميزت به دائمًا من احترام متبادل وتفاهم مشترك وحرص على التنسيق رفيع المستوى بمختلف المحافل والمنظمات الدولية.

وتشيد مصر بهذا القرار الحكيم الذي لا يصدر إلا من دولة عريقة ذات تراث تاريخي وثقافي ممتد، مثل جمهورية الصين الشعبية، تدرك أهمية الحفاظ على مستقبل منظمة اليونسكو باعتبارها النافذة الثقافية والواجهة الحضارية لمختلف دول العالم، وضرورة اعتماد معيار الكفاءة والاستحقاق في اختيار مديرها العام الجديد، والتصدي لأية محاولة لجذب المنظمة بعيدًا عن دورها وولايتها الحقيقية.
 
وتؤكد مصر أن الموقف الصيني الداعم للترشيح المصري سيكون دائمًا محل تقدير وعرفان من جانب مصر، وسيظل محفورًا في ذاكرة الشعب المصري الذى يكن لقيادة وشعب الصين أسمى معاني التقدير والاحترام.