الأربعاء 29 مايو 2024

استقرار أسعار الخضار والفاكهة واللحوم والأسماك وارتفاع في الدواجن

13-10-2017 | 13:17

شهدت الأسواق خلال الأسبوع الماضي، حالة من التذبذب في الأسعار، وضعف الحركة الشرائية للمستهلك، فكان هناك استقرار في أسعار الخضار والفاكهة واللحوم والأسماك، بينما شهدت أسعار الدواجن انخفاضا لدى المستهلك، بينما خسر المربي في الكيلو 3 جنيهات على الأقل، كما شهدت أسعار الألبان والجبن ارتفاعا بنسبة 15%،

رصدت الهلال اليوم، حال الأسواق، واستطلعت أراء رؤساء الشعب التجارية باتحاد الغرف التجارية، والذين أكدوا أن هناك تحسن في الأسعار خلال الأيام المقبلة.

 

 

الخضار والفاكهة

 

واصلت أسعار الخضار والفاكهة، استقرار بالأسواق على مدار الأسبوع الثاني على التوالي، وذلك يرجع إلى قلة الطلب، وزيادة المحاصيل، فتراوحت سعر الطماطم ما بين 4 إلى 5 جنيهات، والخيار 4 جنيهات والبصل 3 جنيه، والبطاطس 4 جنيه، واللمون 8 جنيه، والباذنجان 4 جنيهات، وبدأ سعر الكرنب من 5 جنيهات حتى 15 جنيه حسب الحجم.

بينما سجلت الجوافة 6 جنيهات، والرومان 7 جنيهات، والبرتقال 5 جنيهات، البلح 4 جنيهات، وبدأت أسعار المانجا من 10 جنيهات حتى 20 جنيه حسب النوع، والكمثرى 6 جنيهات، وذلك حسبما أوضح حاتم المجيد، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، متوقعا تحسن الأسعار خلال الفترة المقبلة.

 

البقوليات والألبان

وارتفعت أسعار الألبان والجبن المعبأة و السائبة خلال الأسبوع الماضي، بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15%، وذلك يرجع إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج و زيادة الضريبة الجمروكية، حسبما بررت الشركات أسباب ارتفاع الأسعار لإعضاء شعبة السلع الغذائية بغرفة القاهرة التجارية.

وعن أسعار البقوليات فشهدت ارتفاعًا مقارنة بالعام الماضي، حيث أوضح جلال عمران، النائب الأول لرئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن الأرز يشهد خلال العام الحالي ارتفاعا، يرجع إلى تراجع نسبة زراعة الأرز هذا العام، فوصل كيلو الأرز 9 جنيهات مقابل 6 جنيهات مقارنة بالعام الماضي، مشيرا إلى أنه السعر العادل لكيلو الأرز 6 جنيهات.

بينما سجل كيلو العدس 18 جنيه، و كيلو اللوبيا 35 جنيه، والفول البلدي 14 جنيها، والمكرونة 6.5 جنيه ، والأرز 8 جنيهات، و”الفريك” 18 جنيها، والترمس 10 جنيهات، واللوبيا المستوردة 10 جنيهات.

 

الدواجن

تعرض مربي الدواجن خلال الأسبوع الماضي إلى خسائر، وذلك بسبب قيام البورصة غير الرسمية التي يتحكم فيها مجموعة من السماسرة يحددونا أسعار الدواجن بالأسواق، إلى خفض الأسعار ليسجل سعر اليكلو 18 إلى 21 جنيه، فيما يصل السعر العادل 22 جنيه.

 إلا أن المستهلك لم يشعر بفارق كبير في الأسعار وذلك بسبب تعدد حلقات الوصل، ليسجل سعر كيلو الدواجن بالأسواق 26 جنيه، الأمر الذي ترتب عليه ركود بالأسواق حسبما أوضح رئيس شعبة الدواجن عبد العزيز السيد.

 

اللحوم

وعن أسعار اللحوم فقد شهدت أستقرار في الأسعار، فتراوح سعر  كيلو اللحوم الكندوز ما بين  135 جنيه و 140 جنيه، والضاني 130 جنيه، والكبدة 130 جنيه، حسبما أوضح رئيس شعبة القصابين محمد وهبه في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، مشيرا إلى أن الأسواق تشهد حالة ركود.

الأسماك

مع بداية نشاط الصيد بالبحر الأحمر شهدت أسعار الأسماك استقرار في الأسعار، فسجل كيلو السمك البلطي 18 جنيه، والبوري 45 جنيه، والمكرونة 40 جنيه، والجمبري تراوح سعره ما بين 90 إلى 200 جنيه حسب الحجم، وذلك حسبما أوضح عضو شعبة السمك بغرفة القاهرة التجارية طارق فهمي.

الذهب

بينما شهد الذهب خلال تعاملاته الأسبوعية حالة تذبذب في الأسعار، فأغلق أمس الخميس على ارتفاع في سعر عيار 21 الأكثر تداولا بقيمة 10 جنيهات مقارنة بأول الأسبوع، ليسجل 634 جنيه مقابل 624 جنيه.

وأوضح إيهاب واصف، نائب رئيس شعبة الذهب، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى زيادة الطلب على الذهب عالميا، مؤكدا أنه عندما يتم اشباع السوق بالذهب سيعود إلى معدلاته الطبيعية.