السبت 29 يونيو 2024

توقعات بدخول سيولة جديدة للبورصة الأحد المقبل

13-10-2017 | 14:12

أنهت البورصة تعاملاتها، الخميس الماضي، آخر جلسات الأسبوع، على تباين أدائها، حيث حصد رأس المال السوقي مكاسب بـ2.6 مليار جنيه.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة «EGX30» بنسبة 0.56%، وارتفع لمستوى 13892 نقطة، مقابل 13816 نقطة في بداية الجلسة.

المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية دفعت البورصة للصعود بجميع مؤشراتها

وقال أيمن فودة، رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادي الإفريقي، إن المؤشرات الرئيسية اختتمت تداولات، في جلسة نهاية الأسبوع، على صعودٍ جماعي بالمؤشرات الرئيسية بدعمٍ من قوةٍ شرائية انتقائية من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية.

وأضاف "فودة"، في تقرير لـ"الهلال اليوم"، أن المؤشر الرئيسى «EGX30» سجّل أعلى نقطة منذ تدشينه بمطلع الأسبوع الماضي عند 14122 نقطة، ليقابل بعمليات جني أرباح قوية على معظم القياديات خلال الأسبوع، لتشهد بعض التعافي بجلسة نهاية الأسبوع، في إشارةٍ إلى انتهاء عمليات جني الأرباح المؤقتة، حيث أخفق سهم البنك التجاري الدولي في إنهاء الحركة التصحيحية المؤقتة به لتنال عمليات جني الأرباح منه، منهيًا تداولاته عند 77.80 جنيه، حيث ما زال على أدائه العرضي التجميعي.

توقعات صندوق النقد حول الاقتصاد الكلي يعزّز تداولات البورصة

وسجّل إجمالي التداول بالبورصة المصرية، الخميس الماضي، آخر جلسات الأسبوع، نحو مليار جنيه، وذلك من خلال التداول على أسهم 241 شركة، حيث بلغت كمية التداول نحو 331.7 مليون سهم، وذلك عبر تنفيذ 33.1 ألف صفقة، بينما سجّل إجمالي التداول خارج المقصورة 55.5 مليون جنيه، وذلك من خلال تنفيذ نحو 1.5 مليون سهم.

وأشار "أيمن" إلى أن تداولات الأسبوع الماضي شهدت العديد من الأخبار الإيجابية على صعيد الاقتصاد الكلي بتوقعات صندوق النقد الدولي، ووصول معدلات النمو إلى 4.5% خلال العام الجاري، مع تراجع معدلات التضخم إلى ما يقرب من 21.5%.

وأضاف: “اعطت وكالة بلومبرج البنك الأهلي أفضل بنك بالشرق الأوسط مع تنامي الودائع به داخل منظومة السياسة النقدية التي تتخلّى تدريجيًا عن الإجراءات الاحترازية التي شملت قطاع البنوك بمصر بعد الثورة”.

الزخم الشرائي يسيطر على المؤشر السبعيني

وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «EGX70» بنسبة 1.07%، وصعد لمستوى 816 نقطة.

وفي سياق ذلك، أوضح خبير أسواق المال أن الزخم الشرائي ما زال يسيطر على تعاملات المستثمرين بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «EGX70» التي شهدت حراكًا على الأسهم ذات الوزن السعري الأكبر به، ودفعت بالمؤشر السبعيني للتجربة على أعلى نقطة له عند 816.56 نقطة التى لم يصل إليها منذ يناير 2011.

البورصة تستهل تعاملاتها على حركةٍ عرضية

وتوقع "فودة" أن تستهل المؤشرات الرئيسية تداولات أولى جلسات الأسبوع، الأحد المقبل، بحركةٍ عرضية هادئة تتسارع وتيرتها، مع دخول سيولة شرائية جديدة تدفع بقياديات السوق للتجربة على مستويات المقاومة القريبة، ويمتلك المؤشر الرئيسي مقاومة قصيرة عند 13970 ثم 134122 نقطة، على أن يكون الدعم لديه عند 13780 ثم 13715 نقطة.

وأشار خبير أسواق المال إلى أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة لديه مقاومة قصيرة المدى عند 820 ثم 830 نقطة، والدعم لديه عند 803 ثم 780 نقطة.

نصيحة بالاحتفاظ بأسهم الأداء التجميعي

وينصح "أيمن" المستثمر متوسط وطويل الأجل بالاحتفاظ بالأسهم التي تشهد أداءً تجميعيًا، ولم تنل حظها من الارتفاع في الآونة الأخيرة، مع جني أرباح جزئية للأسهم التي تشهد طفرات سعرية قوية، والاحتفاظ بسيولة لمعاودة الشراء في أثناء التراجعات، مع التحفّظ على استخدام آلية الشراء بالهامش.