الإثنين 10 يونيو 2024

وزير دفاع تونس يدعو بريطانيا وكندا لتعزيز التعاون العسكري

13-10-2017 | 19:11

دعا وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي ، بريطانيا إلى رفع مستوى التعاون العسكري مع بلاده خاصة وأنها تخوض حربا على الإرهاب ، مطالبا في الوقت نفسه كندا بتعزيز التعاون مع تونس في المجال العسكري وتنمية الصحراء.
جاء ذلك خلال لقاءين منفصلين جمعا وزير الدفاع التونسي بمقر الوزارة اليوم الجمعة بسفيرة بريطانيا في تونس "لويز دي سوزا"، وسفيرة كندا في تونس "كارول ماكوين".
وتناول الزبيدي في اللقاء الأول مع سفيرة بريطانيا في تونس "لويز دي سوزا" السبل الكفيلة بدعم التعاون العسكري بين البلدين وتطويره، مشيرا إلى أن تونس تخوض حربا على الإرهاب، وأنها بحاجة إلى رفع مستوى التعاون العسكري بين البلدين في مجالات التدريب والاستعلام وتبادل الخبرات وكشف الألغام المضادة للأشخاص.
وأعرب الزبيدي عن أمله في أن يرتقي التعاون العسكري إلى مستويات رفيعة على غرار المجالات الأخرى بما يساهم في دعم القدرات العملياتية للقوات المسلحة التونسية لمواجهة الإرهاب ، مشيرا إلى أن توفير عوامل الأمن على الحدود الغربية والجنوبية الشرقية لبلاده هو حماية لتونس والمنطقة المغاربية من جهة ولأوروبا من جهة أخرى.
من جهتها، أعربت سفيرة بريطانيا في تونس "لويز دي سوزا" عن استعداد بلادها لدعم التعاون في مجال التدريب والاستعلام والقوات الخاصة، وأنها ستعمل على تذليل كل الصعوبات في سبيل تطوير التعاون الثنائي في المجال العسكري.
وعلى صعيد اللقاء مع سفيرة كندا في تونس "كارول ماكوين"، نوه وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي بمستوى العلاقات المتميزة التي تربط البلدين، واهتمام دولة كندا بمجال التنمية، مؤكدا ضرورة دعم التعاون في مجال التدريب والتعليم العالي العسكري ومهمات حفظ السلام في العالم باعتبار أن كندا تمثل مرجعا في المجال.

    الاكثر قراءة