الثلاثاء 28 مايو 2024

إحذر.. "حرقة القدمين" قد يكون عرضًا لحالة خطيرة

20-2-2017 | 11:42

يعد الاعتلال العصبى سببًا رئيسيًا وراء الشعور بالحرقان فى القدمين، نتيجة ضرر عصبى في الساقين، ورغم أن الكثير من الحالات الصحية قد تسبب شعوراً حارقًا فى الأقدام، إلا أن مرض السكر أكثرها شيوعًا، وقد يكون الألم الناتج عن حرقة القدمين شديدا إلى درجة عدم القدرة على النوم.

ويقول الدكتور "محمد صابر” استشارى أمراض السكر والغدد، إن اعتلال الأعصاب سبب الشعور بحرقة القدمين فى أغلب الأحيان، ويشعر الأشخاص المصابين به بتنميل فى القدمين، وحساسية مفرطة للمس قدميهم وشعور بالألم.

وعن أسباب اعتلال الأعصاب يوضح "صابر" أنها تتمثل فى الإصابة بمرض السكر، تعاطى الكحول، أمراض الكلى المزمنة، نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب12 وب6 وحمض الفوليك، نقص مستويات هرمون الغدة الدرقية، التسمم بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق، وبعض الأدوية لها آثار جانبية منها الشعور بحرقة القدم، حالات العدوى والتهاب القدمين الناتج عن إصابة الجلد بالفطريات، وتابع أن العلاج يكون بعلاج السبب واستعمال أدوية مسكنة لتخفيف من الألم.

ويوضح "استشارى السكر والغدد"، أن هناك حالات يجب استشارة الطبيب بشكل فورى، وأهمها عند استمرار المعاناة من حرق القدمين رغم مرور عدة أسابيع من علاج السبب، عند ملاحظة أن الأعراض قد أصبحت أكثر شدة، عند الشعور بأن إحساس الحرقة قد بدأ بالانتشار نحو أعلى الساق، عند بداية فقدان الإحساس بالقدمين أو الأصابع، عند وجود جرح مفتوح فى القدم ومصاب بالعدوى خاصة عند مريض السكر. صابر إن ألم حرقة القدمين قد تكون من الأعراض التي تدل على حالة خطيرة مثل السكتة الدماغية أو الجلطة الدموية.