السبت 8 يونيو 2024

ميركل: لا نتوقع قرارات خلال القمة الأوروبية بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

14-10-2017 | 12:53

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عزمها التحدث عن العلاقات مع تركيا خلال قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة، إلا أنها لا تتوقع أن تتوصل القمة لقرارات محددة بشأن مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد.

وقالت ميركل اليوم في رسالتها الأسبوعية المتلفزة على الإنترنت: إن الحكومة الألمانية طلبت من المفوضية الأوروبية تقريرا عن الوضع في تركيا؛ لأن لدينا عددا كبيرا للغاية من حالات الأفراد الذين تم اعتقالهم ظلما بحسب اعتقادنا، ولأننا نتابع بقلق كبير التطورات السياسية في تركيا.

وأضافت ميركل، لن نتخذ بالتأكيد أي قرارات، لكن أرغب في الإنصات إلى آراء نظرائي عن كيفية نظرتهم للعلاقات الثنائية مع تركيا، والنتائج التي يمكننا استخلاصها من ذلك.

وتعقد قمة الاتحاد الأوروبي الخميس المقبل على مدار يومين في بروكسل. ومن المتوقع أن يكون وقع تقرير الاتحاد الأوروبي عن تركيا سلبيا، ما يزيد الضغط لإنهاء مفاوضات الانضمام مع أنقرة.

كانت ميركل ورئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، مارتن شولتس، طالبا على نحو مفاجئ خلال حملة الانتخابات التشريعية بوقف مفاوضات الانضمام مع تركيا، وانضم إلى هذا المطلب النمسا أيضا، إلا أن هذا الطلب قوبل بالرفض بين دوائر الدول الأعضاء في الاتحاد.