الثلاثاء 21 مايو 2024

عضو «العفو الرئاسي»: القائمة الرابعة لن تضم متورطين في أعمال عنف

14-10-2017 | 13:10

قال كريم السقا، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن الأسماء المدرجة بالقائمة الرابعة ستخضع للمراجعة القانونية، ولن يتم الإفراج عن الشباب الذين شاركوا في أعمال عنف، أو الذين ينتمون للجماعات الإرهابية مثل تنظيم الإخوان.

ولفت السقا إلى أن اللجنة ما زالت تتواصل مع منظمات المجتمع والحقوقية بشأن القائمة الرابعة الجاري الانتهاء منها.

وأضاف «السقا» أن القائمة الرابعة سيتم رفعها إلى رئاسة الجمهورية في أقرب وقت عقب الانتهاء منها ومراجعتها قانونيا.

وأشار السقا إلى أنه لا يمكن الكشف عن أسماء القائمة الرابعة إلا عقب الانتهاء منها نهائيا وموافقة رئاسة الجمهورية عليها، نافيا الإفراج عن أي شخص متورط في أعمال عنف.

وتشكلت لجنة العفو الرئاسي في نوفمبر من العام الماضي عقب مؤتمر الشباب الأول الذي عُقد في شرم الشيخ، والتي أفرجت حتى الآن ثلاثة قوائم ضمت أسماء المسجونين الذين شملهم العفو الرئاسي.

اللجنة تتلقى الطلبات

وتواصل اللجنة جهودها لتشكيل القائمة الرابعة، واستكمال الترتيبات النهائية للقائمة، والتي قد تتضمن مفاجآت عدة، كما أعلن بعض القائمين على العمل بها، وعقب الانتهاء منها، سيتم تقديمها لمؤسسة الرئاسة.

وتتواصل اللجنة لتلقي الطلبات من مختلف المواطنين كما تتواصل مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، والمنظمات ومجلس حقوق الإنسان، وتناقش في الوقت الراهن الأسماء المقدمة في القائمة الرابعة للعفو الرئاسي التي تعدها اللجنة، فضلًا عن تجنب تكرار الأسماء واستقبال أسماء المحبوسين من الأحزاب والنقابات والمنظمات الحقوقية ولجنة حقوق الإنسان في البرلمان والمجلس القومي لحقوق الإنسان ووزارتي الداخلية والعدل.

وتتلقى اللجنة قوائم من المجلس القومي لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان وبعض الأحزاب السياسية وحالات عن طريق البريد الإلكتروني بشرط ألا تشمل أسماء الشباب الذين سيتم الإفراج عنهم في القائمة الجديدة أعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي، كما سيتم مراجعة تلك الأسماء قانونيًا قبل اتخاذ أي إجراء نحوهم.

وتلقت لجنة العفو الرئاسي، المشكلة من رئاسة الجمهورية، ما يقرب من 3000 اسم مرشح للإفراج عنهم، منذ بداية عملها، من منظمات حقوقية، وأحزاب، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، ومجلس النواب، وأهالي المحبوسين.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي ثلاث قوائم للعفو عن بعض المحكوم عليهم، حيث أصدر القرار رقم 416 لسنة 2016 فى 10 سبتمبر 2016 بقائمة العفو الأولى، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وعيد القوات المسلحة في السادس من أكتوبر 2016، والقائمة الثانية في 13 مارس2017 بالعفو عن ٢٠٣ من الشباب الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية في قضايا تجمهر وتظاهر.

وجاء قرار القائمة الثالثة للعفو الرئاسي في 23 يوليو 2017 بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو بالعفو عن 596 سجينًا من السجون على مستوى الجمهورية.

وتتشكل لجنة العفو الرئاسي من الدكتور أسامة الغزالي حرب ونشوى الحوفي ومحمد عبد العزيز وطارق الخولي وكريم السقا، في إطار تنفيذ قرارات الرئيس الصادرة في ختام المؤتمر الوطني الأول للشباب.